أخبار

الرقة.. إقبال ضعيف في سوق الأغنام “الماكف” رغم اقتراب عيد الأضحى

يشهد سوق الأغنام في الرقة “الماكف” حركة بيع وشراء ضعيفة مقارنة بما كان عليه الأمر قبل عيد الأضحى في الأعوام السابقة، بينما أرجع التجار ذلك لضعف القدرة الشرائية عند الأهالي الذي يرون أن الأسعار مرتفعة مقارنة بالدخل.

أبو أحمد رجل خمسين يعمل في بيع الأغنام منذ عشرين عاماً يقول إن ضعف الحركة التجارية في السوق أثر على وضعه المعيشي، مرجعاً ذلك لعدة أسباب منها ضعف إنتاج القمح هذا العام، ونقص السيولة.

وأكد أبو أحمد في حديثه لبيسان اف ام أنه لم يتمكن من بيع أي رأس من الغنم منذ عدة أيام.

إقبال ضعيف

من جانبه يرى الشاب إبراهيم الذي جلب بعض أغنامه لبيعها في السوق أن ضعف الإقبال على شراء الأضاحي سيؤثّر على استمرارهم في تربية المواشي.

وأوضح ابراهيم أن العام الماضي بدأ الإقبال على شراء الأضاحي قبل عشرين يوماً، أنا هذه السنة لم يتبق سوى أسبوع واحد على قدوم العيد ومع ذلك فإن الإقبال ما يزال ضعيفاً.

وأشار إلى أن المشترين يعرضون شراء الأضاحي بأسعار قليلة، حيث أن سعر الرأس الذي يبلغ 350 دولار، يطلب المشتري أخذه بـ 200 دولار، مشيراً إلى أن ذلك يسبب خسارة لهم.

أسعار مرتفعة

الأهالي من جانبهم يرون بأن أسعار الأضاحي مرتفعة عمّا كانت عليه سابقاً فهي تضاعفت عن العام الماضي تقريباً وأرجعوا ذلك إلى تدني أسعار العلف وهم غير قادرين على شراء الأضحية هذا العيد ومنهم السيد محمد الخلف.

وقال الخلف إن سعر الأضحية أصبح مرتفع جداً وليست لديه القدرة على شرائها هذا العام، مشيراً إلى أن دخله في اليوم لا يتجاوز 50 ألف ليرة بينما يتراوح سعر الأضحية بين 4 ملايين و6 ملايين ليرة سورية.

وتختلف أسعار الأضاحي تبعاً لعمر الشاة ووزنها وشكلها أحياناً، فيما يصل سعر البقر والجمال إلى 1000 و1500 دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى