أخبار

قرية “أبو صخرة” بريف الطبقة تعاني من شح وصول المياه ومسؤول يكشف السبب!

يعاني سكّان قرية “أبو صخرة” بريف الطبقة الشمالي من شح المياه التي تصلهم من وحدة مياه الجرنية نتيجة بعد القرية عن محطة المياه.

وتقع قرية “أبو صخرة” إلى الغرب من بلدة المحمودلي بنحو 8 كيلو مترات وهي بجانب قرية “الطويحينة” وتشتركان في المعاناة ذاتها إذ لا تصل مياه الشرب عبر الشبكات إلى تلك المنطقة سوى نادراً.

وحتى عند وصول المياه فإنها تغذّي المنازل القريبة من الخط الرئيسي بينما يضطر البعيدون عن الخط إلى شراء المياه بأسعار مرتفعة خاصّة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الحاجة إليها.

وقال عدد من سكان القرية لبيسان اف ام إن المياه تصل ضعيفة وفي بعض المرات تنقطع نهائياً، كما أن بعض المنازل تعاني من انقطاع المياه باستمرار.

وأكد مواطن آخر أنهم قدموا شكاوى إلى وحدة مياه المحمودلي بشأن المشكلة لكن الأخيرة تقوم بتحويلهم إلى وحدة مياه الجرنية التي تخبرهم بعدم وجود أي مشكلة في الضخ.

ما سبب المشكلة

وأوضحت وحدة مياه الجرنية من جانبها أنّ المياه تصل إلى القريتين لكنها أقرّت بأنّها ضعيفة بسبب بعد المنطقة عن مركز المحطة بنحو 60 كيلو متراً.

وتضطر الوحدة لضخ المياه ليومين كاملين كي تصل إلى القريتين وهو السبب الرئيسي لضعف المياه في الوقت الحالي.

وقال الرئيس المشترك لوحدة مياه الجرنية، أحمد الجمال، إن هناك حلاً جذرياً لهذه المشكلة لكنهم لا يملكون الإمكانات المطلوبة لتنفيذه، مشيراً إلى أن ذلك الحل يتمثل بعزل خط مياه “أبو صخرة” عن خط “الطويحينة”.

وأضاف الجمال أنه في حال استمرار المشكلة يتطلب ذلك إنشاء محطة مياه في الواسطة، لكن هذا العمل يتطلب دعماً من المنظمات العاملة في المنطقة.

وتغذّي وحدة مياه المحمودلي التي تبعد ستة كيلو مترات عن “أبو صخرة” نحو عشرين قرية فقط، مقابل 114 قرية تغذيها وحدة مياه الجرنية وتأمل الأخيرة أن تساعدها المنظمات بإيجاد قسطل بهدف إيصال المياه إلى قرية “أبو صخرة” من وحدة مياه المحمودلي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى