أخبار

الرقة.. مشروع لتدريب 50 شخصاً على الفنون التراثية الفراتية القديمة

يتلقى 50 شخصا تدريبات حول فنون النسيج الفراتي وصناعة المجسمات والشعر والغناء التراثي ضمن مشروع “الفن من أجل السلام” الذي تنفذه منظمة “الزاجل” في مدينة الرقة.

ويتضمن المشروع تدريب 30 شاباً على الشعر والغناء و20 سيدة من المكونين الكردي والعربي في مجال صناعة التحف المنزلية كوسيلة لتطوير البنية الثقافية والأدبية التي تشتهر بها مدينة الرقة.

ونفذ القائمون على المشروع نشاطاً تضمن عرض بعض المنتجات التي تمت صناعتها من قبل المتدربين.

وقال مدير المشروع، حسن أحمد، إن المشروع يهدف إلى نشر التنوع الثقافي والفني بين مكونات المنطقة من خلال إنتاج مشاريع فنية ولوحات تراثية فلكلورية وغنائية تحكي عن قضايا العدالة الاجتماعية.

وبحسب الأحمد فإن المنظمة أقامت معرضاً لثلاثة أيام عرضت من خلاله أعمال السيدات من كافة المكونات المجتمعية، حيث تم التركيز على صناعة المجسمات والنسيج التراثي.

المستفيدون والمهتمون بالشأن الثقافي والأدبي أِشادوا بالمشروع الذي أحيا بعض المنتوجات التراثية المهددة بالاندثار آملين الاستمرار بهذه الأعمال.

وقال أحد المشاركين في المعرض، إن هذه الخطوة تساهم في إحياء تراث المنطقة، داعياً إلى إطلاق مشاريع جديدة بهذا الشأن، خاصة المجسمات التي تعبر عن المنطقة وتراثها.

وذكرت إحدى السيدات أنها قامت بالمشاركة في المشروع بعد أن أعجبت بفكرة صناعة المجسمات، وإمكانية تحويلها إلى مصدر رزق لها، معربة عن أملها في تكثيف التدريبات.

وبدأ المشروع في شباط الماضي ويستمر لثلاثة أشهر ونصف ويتضمن أيضا مهرجانا غنائيا يتنقل بين أحياء المدينة، لكن لم يتم تحديد توقيته بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى