أخبار

نساء يستفدن من العمل في جني البطاطا بمنطقة جعبر بريف الطبقة

تجني نساء من أرياف الطبقة محصول البطاطا التي دخلت زراعتها مؤخّراً إلى المنطقة نتيجة اهتمام لجنة الزراعة والري بها بالتعاون مع المنظمات والفلاحين.

ومن أبرز الأماكن التي تتواجد فيها حقول البطاطا هي منطقة جعبر شمال المدينة.

وتعمل 3 ورش كل يوم من التاسعة صباحاً في حقول البطاطا التي استثمرها مزارعون من خارج منطقة جعبر بعد إدخال نحو 2000 دونم في الخدمة.

هذا الأمر شكّل مصدر دخل للعاملات والعمال، إذ يمر جني المحصول بعدة مراحل تحدّثت عنها بعض النساء.

وقالت إحدى السيدات العاملات في جني البطاطا لبيسان اف ام إن الجرار يقوم بفلاحة الأرض كمرحلة أولى لجني المحصول، بينما يتم تقسيم العاملات إلى مجموعات.

وتعمل المجموعة الأولى على تجميع المحصول في نقاط، بينما تقوم المجموعة الثانية بتعبئة البطاطا، ويقتصر عمل المجموعة الثالثة على نقل المحصول إلى السيارات.

وأوضحت أن النساء يعملن من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، صيفاً وشتاءً في منطقة جعبر، مشيرة إلى أن السيدات العاملات في المشروع ينحدرن من منطقتي السويدية وجعبر.

هيئة الزراعة والري في المجلس التنفيذي بالطبقة تؤكّد أنّ عمل المرأة هو ضمن اهتمامها وخططها، وهي تشجع النساء والمزارعين على العمل في محصول البطاطا الهام لهذه المنطقة، حسبما ذكرت الرئيسة المشتركة لها، منى الدالي.

وقالت الدالي إن الهيئة قامت بجولة على الحقول الزراعية المزروعة بالبطاطا، مشيرة إلى أن هذه الزراعة تم إدخالها حديثاً إلى المنطقة في السنوات الأخيرة.

وتأتي البطاطا في الغالب من خارج مناطق الإدارة الذاتية وهي من المواد المتواجدة باستمرار على الموائد نتيجة قيمتها الغذائية ورخص ثمنها، وتتركز زراعتها حالياً في قرى الصفصاف والسويدية وعايد وهنيدة والحمام، وهي تنتج نصف حاجة المنطقة تقريباً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى