أخبار

القامشلي.. مهرجان أدب وفن المرأة التاسع يشهد تغييرات ملحوظة في نسخته التاسعة

نظمت هيئة الثقافة في الجزيرة مهرجان “أدب وفن المرآة التاسع” الذي أقيم في مركز محمد شيخو بمدينة القامشلي بهدف دعم المرأة معنوياً بالدرجة الأولى.

المشاركون لاحظوا تغييرات بهذه النسخة عما كانت عليه في المرّات السابقة الأمر الذي أضاف طابعاً إيجابياً.

“الماندالا” أو ما يسمى بـ “فن البهجة” دخل هذا العام للمهرجان الذي بدأ أول آذار واستمر ليومين تحت شعار “المرأة المناضلة تحيك جدائل الحرية”.

وقالت عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان، آفين بلال، إن المهرجان الذي قسّم لعدد من النتاجات الأدبية بثلاث لغات هي العربية والسريانية والكردية قد كان مرضياً حيث أدخلت عليه تعديلات نالت إعجاب المشاركين.

وأضافت بلال أنه تم تخصيص زاوية للصور التاريخية التي ترمز لـ “آلهة الأم” مثل “إنانا” و”عشتار” وغيرها، كما تم تخصيص زاوية للنتاجات الأدبية للمرأة، وإقامة عرض أزياء للزي الشعبي خلال المهرجان.

والتقت بيسان اف ام مع عدد من الحضور في المهرجان الذين أكدوا أن التنظيم كان أفضل من النسخ السابقة وهي وجهة نظر مديرة غروب مشاريع صغيرة، رانيا حسن.

وقالت حسن إن هذه المشاركة الثانية لهم في المهرجان المتنوع، مؤكدةً أن التنظيم كان على مستوى عالٍ، ويتيح للسيدات عرض أعمالهن اليدوية والفنية.

الفنانة التشكيلية “أحلام خالد” التي شاركت بلوحتين عن المرأة المناضلة والمكافحة نالت تكريما بنهاية المهرجان ما سيكون له أثر عليها مستقبلا خاصّة أنه تضمن جانبين أدبي وفني.

وقالت خالد إنها نالت المرتبة الثانية في المهرجان، معربة عن شكرها للقائمين عليه.

وحصلت جميع المشاركات في المهرجان اللواتي أتين من جميع مناطق شمال وشرق سوريا على هدايا وشهادات تقدير تنوّعت في مجالات الشعر والأدب والرسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى