أخبار

العمل على إضافة ألواح طاقة شمسية لجمعية الجعابي الزراعية في هجين

يتخوف مزارعو منطقة حوامة في مدينة هجين شرق دير الزور من عدم اللحاق بالموسم الحالي نتيجة توقف جمعية الجعابي الزراعية عن العمل في حين تعمل إرشادية هجين بالتعاون مع منظمة أكشن فور هيومانتي على تأهيل الجمعية لإيصال المياه للمزارعين.

وينتظر المزارعون تأهيل الجمعية لبذر أراضيهم، إذ كان من المفترض أن ينتهوا في هذا التوقيت من الرية الأولى، في ظل عدم قدرة قسم كبير منهم على استخدام الطرق البديلة كالآبار لري الأراضي.

وقال عدد من المزارعين لبيسان اف ام إنهم في كل عام يعانون من مسألة تأخر تشغيل الجمعيات الزراعية، مما يؤثر على الموسم الزراعي.

وأضاف أن هطول الأمطار هذه السنة كان ضعيفاً نسبياً، مشدداً على ضرورة تشغيل الجمعيات الفلاحية لري الأراضي.

وأوضح مزارع آخر أنه لا يمكنهم الاعتماد على المحركات الموجودة لديهم بسبب غلاء المازوت، داعياً إلى الإسراع في تشغيل الجمعية.

لماذا تأخر تشغيل جمعية الجعابي؟

من جانبها قالت إرشادية هجين إنها تعمل بالتعاون مع منظمة “أكشن فور هيومانتي” على تأهيل الجمعية وإضافة ألواح طاقة شمسية وإقلاعات تعمل على الطاقة الشمسية لزيادة ضخ المياه للمزارعين بعد الانتهاء من تأهيلها وفقا لمسؤول الشؤون الزراعية في الوحدة، حمود تركي.

وأضاف تركي أن أعمال الصيانة تطال 4 محركات سكانيا ومولدة أمبيرات، بالإضافة إلى تعزيل وتنظيف الساقية بطول 5 كيلو متر، لضمان قدرة إروائية جيدة للجمعية.

وبعد الانتهاء من هذه الأعمال سيتم تشغيل الجمعية التي تغذي ما يزيد عن 16 ألف دونم استثمر منها المزارعون على الآبار الزراعية حوالي 9 آلاف دونم بينما لازال هناك 7 آلاف دونم لم تتم زراعتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى