أخبار

تركيب محطة لتنقية المياه تعمل بالطاقة الشمسية شرق دير الزور

تستفيد أكثر من 8400 عائلة في منطقتي حوامة في مدينة هجين وسور الشعفة شرقي دير الزور من مشروع “قطرة أمل” الذي أطلقته منظمة “طيف” الإنسانية لتركيب محطة لتنقية المياه لحل مشكلة الأهالي المستمرة منذ سنوات وسط ترحيب السكان.

وأدى تلوث المياه في نهر الفرات بعد تراجع منسوبه في السنوات الأخيرة لاعتماد الأهالي على شراء المياه المفلترة، لكنّ خلو منطقتي حوامة والسور في الشعفة من محطات التنقية زاد معاناة السّكان.

هذا الأمر دفع بمنظمة “طيف” الإنسانية لتنفيذ مشروعها لتركيب محطة مياه مفلترة وتوزيعها على السّكان وفق آلية عمل حددتها المنظمة بالتعاون مع وحدة مياه هجين بحسب مدير المشروع، علي العلي.

وقال العلي إن المشروع يتضمن تركيب منظومة طاقة شمسية لضمان عدم انقطاع المياه التي سيتم توزيعها بشكل مجاني ومدروس عبر بطاقات مخصصة للأهالي.

ولفت العلي إلى أن العاملين على محطة التنقية والتحلية سيتبعون لوحدة مياه هجين، وذلك بعد تدريبهم على تشغيل المحطة لـ 8 أيام، على أن تتحمّل المنظمة أمور الصيانة لستة أشهر، قبل تسليمها لملاك وحدة المياه.

وبدأ المشروع في 11 تشرين الثاني الفائت وتتوقع المنظمة أنّها وبعد الانتهاء منه ستضخ محطة حوامة لوحدها ما يقارب 3 آلاف ليتر في الساعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى