أخبار

كلفته 18 مليون دولار.. الإدارة الذاتية تبدأ رسمياً بمشروع استجرار المياه إلى الحسكة

أعلنت هيئة الإدارة المحلية في إقليم الجزيرة، التابعة للإدارة الذاتية شمال شرق سوريا، أمس الخميس، البدء رسمياً بتنفيذ مشروع استجرار مياه الشرب من عامودا إلى مدينة الحسكة.

وخلال مؤتمر صحفي، قال الرئيس المشترك للهيئة، سليمان عرب، إن هذا المشروع هو الأول من نوعه، حيث سيتم استجرار المياه من خط قرية “سنجق سعدون” وقرية “كوندور” جنوب مدينة عامودا.

وأكد عرب، أن المشروع يهدف إلى تأمين مياه الشرب لأكثر من مليون نسمة في مدينة الحسكة، بالإضافة إلى القرى الموجودة على خط الاستجرار.

وأوضح عرب، أن هذا المشروع يأتي على خلفية قطع تركيا للمياه الواردة إلى مدينة الحسكة من محطة علوك الموجودة في منطقة رأس العين، التي سيطرت عليها تركيا عام 2019.

ولفت عرب، إلى أن تركيا تعمل على استخدام المياه في محطة علوك كسلاح ضد المدنيين في مدينتي الحسكة وتل تمر، بالإضافة إلى سياسات قطع مياه نهر الفرات.

وأضاف، عرب أن الإدارة الذاتية كانت تسعى لتأمين المياه إلى مدينتي الحسكة وتل تمر طوال الفترة الماضية، وتم التوصل إلى هذا المشروع بعد العديد من الدراسات والتجارب.

وأشار إلى أن تلك الدراسات أكدت توفر مياه الشرب بجودة عالية، وحوض مياه جوفية متجدد ومستدام في منطقة جنوب عامودا.

ويتألف مشروع استجرار المياه إلى الحسكة من 4 مراحل وهي:

1- حفر 20 بئر بعمق 500 متر وغزارة ضخ 150 متر مكعب في الساعة كحد أقصى.

2- إنشاء محطة ضخ تتضمن 6 مضخات أفقية بغزارة 750 متر مكعب في الساعة، ورفع 80 متر، وحوض التجميع بسعة 5 آلاف متر مكعب.

3- استجرار الطاقة الكهربائية من مدينة عامودا، من خلال شبكة متوسط باستطاعة 2 ميغا.

4- استجرار خط المياه بطول 62 كيلو متر وقطر 800 ملم.

وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروع 18 مليون دولار أمريكي، بحسب ما ذكر عرب، مضيفاً أن المشروع لا يؤثر على الحوض المائي أو آبار الأهالي أو الزراعة المروية في المنطقة.

وكانت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا أعلنت الشهر الماضي مدينتي الحسكة وتل تمر والقرى والمخيمات المحيطة بهما مناطق منكوبة بسبب استمرار انقطاع المياه من محطة مياه علوك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى