أخبار

أبو الغيط يعلن عدم التباحث في مسألة عودة سوريا الجامعة العربية

قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إن مسألة عودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة “لم تبحث في السياق العام وفي الإطار الجماعي خلال اجتماع الوزراء العرب في القاهرة”.

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع 157 لمجلس وزراء الخارجية العرب أوضح أبو الغيط أنه كانت هناك مناقشات ثنائية فقط حول الخلاف القائم بشأن إعادة تفعيل عضوية سوريا في الجامعة.

وأكد الأمين العام أنه لم يجد توافقاً أو رؤى موحدة حول هذه المسألة، مضيفاً أن “وجود اتفاق حول الموضوع من شأنه أن يدفع إلى مناقشة أزمة سوريا على مستوى أوسع”.

وفي وقت سابق قال أبو الغيط إن شروط عودة سوريا إلى الجامعة لم تتحقق بعد، مؤكداً أن “موضوع عودة دولة لشغل مقعد أو دعوتها للمشاركة في قمة، يسبقه دائماً مداولات ومشاورات وطرح مشروع قرار، وأفكار ورؤية الدول الأعضاء، وما هو المطلوب من الجانب السوري، كل هذا لم نصل إليه بعد، وبالتالي الأمر لم يطرح”.

وقررت الجامعة العربية، في 16 تشرين الثاني 2011، في اجتماع طارئ عُقد في القاهرة تعليق عضوية سوريا، على خلفية قمع النظام السوري للاحتجاجات السلمية.

ودعت خلال الأشهر الماضية عدة دول عربية إلى إعادة النظام السوري للجامعة، لكن بعض الدول في مقدمتها قطر والسعودية ترفض ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى