أخبار العالم

الرئاسة الفلسطينية تدعو سفراء الدول العربية والإسلامية إلى مقاطعة إعلان صفقة القرن

دعا الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، السفراء العرب والمسلمين لعدم المشاركة في مراسم إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب خطته للسلام مساء اليوم الثلاثاء أو ما تعرف بـ “صفقة القرن”.

وأضاف أبو ردينة في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” أمس، “أننا علمنا بأن عدداً من سفراء الدول العربية والإسلامية الشقيقة الذين وجهت لهم دعوات رفضوا المشاركة”، مؤكداً أن “الشعب الفلسطيني وقيادته الوطنية يثمنون ويقدرون المواقف المشرفة لهذه الدول تجاه قضيتنا وشعبنا”.

من جانبه، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، رفض أي صفقة من أية جهة في العالم، في إشارة إلى صفقة القرن المزعومة، التي تدعي واشنطن أنها لتسوية القضية الفلسطينية، دون أن تعطي للفلسطينيين كامل حقوقهم المعترف بها دولياً.

وأعرب عباس خلال اتصال مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، عن استعداده لتحقيق السلام وفق قرارات الشرعية الدولية، وإجراء مفاوضات تشارك فيها الرباعية وعدد من الدول الأخرى، مؤكداً رفضه لأي دور للولايات المتحدة وحدها في العملية السياسية، جراء انحيازها الواضح.

وفي وقت سابق، قال ترامب أمس، إن على الفلسطينيين أن يرحبوا في البداية بخطته للسلام، ووصفها بأنها جيدة لهم، مؤكدا أنه لن ينفذها من دونهم.

وأضاف ترامب في تصريحات خلال لقائه رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بواشنطن، أن خطته التي وصفها بالمنطقية تحظى بفرصة للنجاح.

من جهته، قال نتنياهو إن خطة السلام الأميركية قد تكون فرصة القرن، ووصف الرئيس ترامب بأنه أفضل صديق لـ”إسرائيل” في البيت الأبيض، وفق ما نقل موقع “الجزيرة نت”.

ويعتزم ترامب الإعلان عن خطته مساء اليوم، بحضور كل من رئيس الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس، أبرز منافسي نتنياهو في الانتخابات البرلمانية المقررة في الثاني من آذار المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى