أخبار

دير الزور.. مخاوف من فشل المحصول الصيفي بسبب قلة الدعم

قالت وحدة إرشادية هجين بريف دير الزور الشرقي إنّها تقدم الدعم للمحصول الصيفي وفق الخطة الزراعية الموضوعة من قبل هيئة الزراعة والري، وسط تخوف المزارعين من فشل المحصول بسبب قلة الدعم.

ووزعت الوحدة المازوت المخصص للرية الأولى، بحسب ما صرح مسؤول قسم المحروقات في الإرشادية، محمد الفريح، مشيراً إلى أن الخطة الزراعية تشمل تقديم 10 ليتر من المازوت للدونم الواحد بنسبة 15% من المساحة الكلية.

وأوضح الفريح أنه سيتم توزيع مازوت الرية الثانية على المشاريع الخاصة، أيضاً بنسبة 15% من المساحة الكلية، مضيفاً أن سعر ليتر المازوت المدعوم يبلغ 0.1 دولار.

وتبلغ المساحة الكلية لمنطقة هجين 84,761 دونم، بينما تبلغ المساحة المدعومة من المحصول الصيفي 12,714 دونم
وتصل أسعار المازوت في السوق السوداء إلى خمسة آلاف ليرة، في حين يتم توزيع الأسمدة على الفلاحين من قبل الجمعيات بأثمان مقاربة للسوق، ما يدفع الفلاحين للتخلي عنها بنسبة كبيرة.

مخاوف المزارعين

اعتاد أبو أحمد الذي يسكن هجين أن يشتري حاجيات أبنائه ويؤّمن رزقهم مما تدر عليه الأرض لكن بعد أن ارتفعت أسعار الأسمدة والبذور والمازوت تخوّف على معيشتهم.

ويقول أبو أحمد في حديثه لبيسان اف ام إنه يمتلك 40 دونم ولم يزرع سوى 15 دونماً، مضيفاً أن لديه 7 أولاد وجل اعتماده على الزراعة.

ويرى المزارعون أن الموسم الزراعي الشتوي قد فشل نتيجة العطش الشديد إذ لم تكن الأمطار بمستوى الأعوام الماضية وهم يأملون الحصول على المزيد من الدعم بمدخلات الإنتاج للموسم الصيفي لضمان عدم فشله.

وأشار أحد المزارعين إلى أنه حصل على 90 ليتر من المازوت للرية الأولى والثانية من المحصول الصيفي، مؤكداً أن هذه الكمية لا تكفي سوى لتشغيل الري لثلاثة أيام فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى