أخبار

حل 18 قضية خلافية في خط الوسط بريف دير الزور عبر لجنة فض النزاع

تمكنت لجنة فض النزاع التابعة لمنظمة “عطاء” للإغاثة والتنمية من حل 18 قضية خلافية في خط الوسط بريف دير الزور عبر مشروع ينفذ بالشراكة مع منظمات أخرى.

وتتكون اللجنة من 12 شخصاً هم من وجهاء المنطقة والفاعلين بالمجتمع مع بعض النساء، حيث تلقوا تدريبات على حل النزاعات المجتمعية وتدخل في قضايا متنوعة.

ويهدف المشروع الذي بدأ منذ ثلاثة أشهر إلى زيادة التماسك المجتمعي كما أنّه يحاول منع حدوث المشاكل وفقاً لمدير منظمة “عطاء”، محمد الخضر.

وقال الخضر إن اللجنة لها دور كبير في عودة الاستقرار ودعمه في المنطقة، إلى جانب دور فاعل في التدخل السريع حتى قبل حدوث المشكلة.

وأكد الخضر أن اللجنة نجحت بإيقاف كثير من الاقتتال العشائري في مناطق الشحيل والحوايج وذيبان.

ومن ضمن القضايا التي تمكنت اللجنة من حلها قضية خلاف مالي في منطقة الشحيل بعد وصول أطرافها إلى طريق مسدود.

وقال أحد أطراف القضية ويدعى أبو أحمد في حديثه لبيسان اف ام، إن اللجنة كان لها دور كبير في التواصل بينه وبين الطرف الآخر حيث تم حل الخلاف بطريقة سلمية.

كما تمكنت اللجنة من حل خلاف نشب بين حسين أبو علاء من أهالي ذيبان وأحد أبناء بلدته العشائرية، إذ أوضح أبو علاء أن اللجنة اتخذت إجراءات سريعة أسهمت في تهدئة التوتر وحل النزاع بشكل سليم.

ولجان فض النزاع مشروع تشارك فيه 9 منظمات على امتداد أرياف دير الزور تختص كل منظمة بمنطقة معينة بحيث يتم تغطية كافة القرى والبلدات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى