أخبار

“شغل إيدي”.. معرض لتسويق منتجات النساء ومقتنياتهن التراثية في دير الزور

عرضت سيدات من ريف دير الزور الغربي بعض منتجاتهن ومقتنياتهن التراثية في معرض أقامه فريق “أورنينا” في قرية الحصان، بهدف تحسين الوضع الاقتصادي للنساء.

رواد المعرض الذي حمل عنوان “شغل ايدي” أشادوا بالفكرة والأسعار المنافسة بشكل كبير للأسواق.

واحتوى المعرض على ركن تراثي ضم مقتنيات عتيقة مثل البساط الذي تمت صناعته يدوياً والمزملة محلية الصنع والتي لم تخل منها البيوت قديماً والتي تستخدم لحفظ المياه.

وضم المعرض أواني نحاسية بالإضافة لمنتوجات متنوعة بين الغزل والمنسوجات والأشغال اليدوية والخياطة والمونة المنزلية.

وقالت قائدة فريق أورنينا النسوي، نهلة العلي، إن الهدف من المعرض هو تحسين الواقع الاقتصادي للنساء الحرفيات من خلال تقديم منصة لعرض وتصريف منتوجاتهن اليدوية.

وأكدت العلي أن هذا الأمر ساهم بتحقيق عائد مادي للنساء المشاركات، ويوفر استمرارية للحرف اليدوية التي تحافظ على التراث الثقافي والتقاليد اليدوية من جيل لآخر.

واعتبرت العلي أن المنتجات التراثية تمتاز بالجودة، مضيفة أن المعرض يساهم في دعم الاقتصاد المحلي وتقليل الاعتماد على البضاعة المستوردة.

المشاركات أعربن من جانبهن عن فرحتهن في وجود فسحة سمحت بعرض منتوجاتهن التي بقيت حبيسة المنازل لفترة من الزمن كما أنّ الأهالي أثنوا على الأسعار مقارنة بجودة المنتج.

وقالت إحدى السيدات إنها وجدت فرقاً كبيراً في سعر المنتجات في المعرض مقارنة بسعرها في السوق، حيث وصلت التخفيضات في بعض القطع إلى 50%.

وأضافت سيدة أخرى أنها كانت تمتهن الأشغال اليدوية منذ زمن لكنها كانت تقوم بتقديمها كهداياً أو تستخدمها في تزيين منزلها، مشيرة إلى أنها تمكنت من بيع العديد من القطع في المعرض الذي شاركت فيه، كما تلقت طلبات من قبل عدد من رواد المعرض لتجهيزها لاحقاً.

وتضمّن المعرض وصلة غناء تراثي مع أطفال باللباس التقليدي العربي والكردي ويعتزم الفريق تنفيذ فعاليات مشابهة في مختلف مناطق دير الزور من أجل وصول الفائدة لأكبر عدد من النساء الحرفيات والأهالي بشكل عام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى