أخبار

مكتب الوقاية في الرقة: لن نتمكن من القضاء على السونة 100% لكن نعمل وفق الإمكانات

دعت هيئة الزراعة والري في الرقة الفلاحين لاستلام دواء حشرة السونة التي تصيب القمح من الوحدات الإرشادية المنتشرة في الأرياف، وسط ترحيب من الفلاحين الذين يأملون بأن تقوم الجرارات التابعة للهيئة برش الحقول.

وحذر مكتب الوقاية التابع للهيئة من الانتشار الكبير للحشرة في بعض الأماكن بعد جولات ميدانية على الحقول، ما يهدد الأمن الغذائي في المنطقة وكذلك لقمة عيش المزارعين على وجه التحديد.

وكجزء من الحلول التي تم تقديمها هو تأمين المبيد الخاص لهذه الحشرة الضارة ومنحه للفلاحين بحسب رئيس مكتب الوقاية، حمود الخلف.

وقال الخلف إنهم قاموا بتأمين مبيدات “دسيس” لمكافحة الحشرة، حيث شملت تلك المبيدات “يو ال جي” المخصصة للرش بالمرشات الميكرونية.

وأكد الخلف أن عملية المكافحة ستتم وفق الإمكانيات المتوفرة، مشيراً إلى أنه لن يتم القضاء على الحشرة 100% ولكن لن يكون هناك أي تقصير حيال هذا الأمر.

الفلاحون من جانبهم رحّبوا بالأمر خاصّة أن الورش التابعة للهيئة هي من تقوم بعمليات الرش في ظل عدم وجود أجهزة خاصة بالمبيد الذي توزعه على الفلاحين.

واعتبر أحد المزارعين أن تأمين المبيدات خطوة جيدة، معرباً عن أمله في أن تكون الكمية كافية ونوعيتها ممتازة.

بينما طالب مزارع آخر بتأمين آلات رش تغطي كافة الأراضي الزراعية في المنطقة.

وشدد المكتب على ضرورة كشف الفلاحين على الحقول بشكل شبه يومي من أجل التواصل مع الوحدات الإرشادية ليتم رش الحقول ومنع إلحاق الضرر بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى