أخبار

المشتل البلدي في ديرك يبيع الغراس بأسعار رمزية لتشجيع السكان على التشجير

يشتري أهالي ديرك / المالكية، أقصى شمال شرق الحسكة، غراس الأشجار والورود بأسعار رمزية من المشتل الذي أنشأته البلديّة خلال الفترة الماضية، في مشروع يهدف لتحسين الغطاء النباتي والجمالي في المنطقة والذي لاقى ترحيباً من السّكان في ظل غلاء الأسعار في المشاتل الخاصّة.

ويمتد المشتل على مساحة تبلغ 8 دونمات تقريباً حيث وضعت البلديّة 3 بيوت بلاستيكية في تشرين الأول الماضي لتكون أول مشتل زراعي لها في المنطقة وأطلقت عليه اسم مشتل “جين”.

وتتنوع الغراس الموجودة داخل المشتل بين أشجار مثمرة كالتين والزيتون والعنب أو الحراجية مثل السرو والصنوبر والورود والأزهار.

وقالت إدارية مكتب البيئة في بلديّة ديرك، شهناز حسن، إن المشتل يهدف إلى توسيع رقعة المساحات الخضراء في ديرك ومحيطها، ومحاربة التصحر وتلوث البيئة.

وأشارت حسن إلى أن هذا المشروع من أبرز المشاريع التي تزيد من الوعي الثقافي لدى المجتمع للاهتمام بالطبيعة والبيئة والحفاظ على نظافة الهواء وجمال المدن وتحقيق الاكتفاء الذاتي وجعل الحياة صالحة للعيش.

ولاقت هذه الخطوة صدى لدى السّكان ومنهم السيّدة “كوثر علي” التي تقطن في مدينة المالكية حيث رحّبت بالأمر لا سيّما بعد انتشار الملوثات البيئية في الآونة الأخيرة.

وقالت علي في حديثها لبيسان اف ام إن المشتل البلدي خطوة جيدة بسبب زيادة نسبة التلوث الناجمة عن أدخنة محطات النفط والغاز ومولدات الكهرباء، وما ينجم عنها من أمراض الرئة والسرطانات.

وشددت علي على أهمية المشتل في خلق توازن داخل الطبيعة من خلال زراعة الأشجار التي تعطي مظهر جمالي وحضاري.

ويعمل في المشتل 6 أشخاص بالإضافة لمشرف، ويضم كل بيت بلاستيكي 20 ألف غرسة متنوعة بين الأشجار والورود والأزهار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى