أخبار

تأهيل جمعية الجرذي الغربي التي تروي 350 هكتاراً في ريف دير الزور

تخضع الجمعية الزراعية في الجرذي الغربي بدير الزور لأعمال تأهيل تجريها منظمة “عودة” كمخرج لمشروع التماسك المجتمعي الذي نفّذته بريف دير الزور الشرقي، في حين رحب المستفيدون بالعمل الذي استهدف أهم مصدر للدخل لديهم.

وحمل مشروع المنظمة عنوان “تماسكنا قوتنا” الذي أفرز لجنة “تمثيل مجتمعي”، وبعد عدّة جلسات حوار مع المجتمع المحلي اقترحت العديد من المبادرات الخدمية منها تأهيل هذه الجمعية الهامة في المنطقة.

وكانت الجمعية تعمل بطاقة إنتاجية ضعيفة قبل عملية التأهيل التي ستخفف من النزاعات على المياه وزيادة المساحات المروية التي تمثل مصدر دخل للكثير من السكان.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة عودة، وضاح العشيش، إن تأهيل الجمعية سيؤمن فرص عمل إضافية، ويحسن الوضع المعيشي لعدد من الأسر التي تعتمد على الزراعة.

ويستفيد من الجمعية 12 ألف شخصاً تقريباً وتروي مساحة تبلغ 350 هكتاراً من الأراضي الزراعية

وتوقع العشيش أن يساهم تأهيل الجمعية في زيادة الطاقة الإنتاجية لترتفع من 20% حالياً إلى 80% بعد الانتهاء من العمل.

واعتبر العشيش أن هذا التدخل الإسعافي لا يلبي احتياجات المنطقة فقط بل يعزز أيضاً الثقة المجتمعية بلجنة التمثيل المجتمعي ويمكّنها من تنظيم توزيع المياه ومتابعة سلامة الموقع في المستقبل.

إشادة من المزارعين

مزارعو الجرذي الغربي أشادوا بالعمل آملين الانتهاء منه بأسرع وقت ممكن إذ لا تتوفّر لهم الكثير من البدائل لري أراضيهم لا سيّما في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الحاجة للمياه.

وقال أحد المزارعين لبيسان اف ام إن تأهيل الجمعية بدأ في وقت جيد، لكنه أعرب عن أمله في الانتهاء من الأعمال بأسرع وقت ممكن قبل حلول الصيف حيث تزداد الحاجة للمياه.

وقبل التأهيل الذي سينتهي قريباً كانت الجمعية تعمل بمضخة واحدة نتيجة تعطّل المولدة الرئيسية، بالإضافة لخروج نحو 70 بالمئة من الشبكة الكهربائية للجمعية عن الخدمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى