أخبار

منبج.. إجراء الجلسة الأولى والثانية لمرضى غسيل الكلى بالمجان كل أسبوع

أصبح مرضى القصور الكلوي في منبج يجرون جلسات غسيل الكلى بشكل مجاني بعد أن كانوا يدفعون نصف التكاليف في مشفى الفرات العام.

ويعمل قسم الكلية على مدار 24 ساعة في مشفى الفرات وهو المشفى العام الوحيد في منبج.

وكان المشفى يقدم جلستي غسيل كلى لكل مريض من مرضى القصور الكلوي، واحدة منها مأجورة والثانية مجانية، لكنه تمكن مؤخراً من جعل الجلستين مجانيتين بالكامل.

وقالت مسؤولة قسم الكلية الممرضة، أحلام أحمد، إنهم تمكنوا من تأمين المواد حيث يتم صرف الجلستين مجاناً للمرضى من قبل لجنة الصحة.

وأوضحت أحمد أن القسم لا يزال يعاني من نقص في بعض الأدوية مثل أدوية الهبارين والإيبوتين والفينوفير، مشيرة إلى أنهم يسعون لتأمين تلك الأدوية.

انفراجة للمرضى

“مروان أحمد العيسى” شاب يبلغ 25 عاماً يرتاد منذ سنوات مركز غسيل الكلى في مشفى الفرات، وكان هذا الأمر مكلفاً له حيث لا يستطيع تدبّر أموره المالية خاصة في ظل عدم قدرته على العمل كما أنّه من عائلة ذات دخل محدود.

ويقول مروان في حديثه لبيسان اف ام إن لجنة الصحة وفرت على المرضى شراء الجلسة الثانية التي تبلغ تكلفتها 20 دولاراً.

وأوضح مروان أن بعض المرضى يحتاجون إلى أكثر من جلستي غسيل كلى في الأسبوع، لذا فإنهم سيضطرون إلى شراء الجلسات الإضافية على نفقتهم الخاصة.

مطالب بتوفير الأدوية

والشاب مروان واحد من 58 مريضاً يجرون جلسات الغسيل في مشفى الفرات وهم في الغالب يتحملون تكاليف الحصول على الأدوية التي يحتاجها مريض الكلية والتي أصبحت مكلفة وفقاً للسيد، أحمد المصطفى.

وقال المصطفى إنهم يحتاجون للسفر إلى حلب أو دمشق لتأمين الأدوية التي يحتاجها مرضى غسيل الكلى إلى جانب جلسات غسيل الكلية، مشيراً إلى أنه في حال توفر الأدوية في منبج فإنها تكون مرتفعة الثمن.

ودعا المصطفى لجنة الصحة والمنظمات الإنسانية إلى تأمين تلك الأدوية لتخفيف العبء عن المرضى في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشونها.

ويوجد في مشفى الفرات العام بمنبج 9 أجهزة لغسيل الكيلة 5 منها لمرضى التهاب الكبد والمتبقة لمرضى السلبي بحسب المسؤولين عن القسم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى