أخبار

شمال شرق سوريا.. مبادرة لتخفيض كلفة العمليات الجراحية بنسبة تصل إلى 70%

رحّب أهالي دير الزور بدخول مبادرة “العائلة الطبية” للعمل في كافّة الأرياف والتي تساهم في تخفيض كلفة العمليات الجراحية على المرضى.

القائمون على المبادرة أكّدوا أنّهم ساهموا بالكثير من العمليات الجراحية وغيرها على الرغم من مرور فترة زمنية قصيرة على انطلاقتهم.

وتقدم المبادرة مساعدات طبية تبدأ من المعاينة وتصل لإجراء العمليات الجراحية المكلفة حتى وإن اضطر المريض للانتقال إلى محافظات أخرى خاصّة إلى دمشق.

وبدأت المبادرة منذ 8 أشهر ونصف على مستوى سوريا واستطاعت المساهمة حتى الآن في 2000 عمل جراحي و17 ألف استشارة طبية و700 تحليل طبي، وهي لا تكتفي بذلك بحسب مدير العائلة الطبية في سوريا، حسين بن جمعة.

وقال بن جمعة إن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في سوريا، وتغطي نحو 96% من الاختصاصات الطبية، مشيراً إلى وجود اتصالات مع العراق وأربيل ولبنان والأردن من أجل تخفيض كلفة العمليات الجراحية الكبرى التي تبلغ تكلفتها 25 ألف دولار فما فوق، مثل عمليات مرضى السرطان وغيرها.

وأوضح بن جمعة أن المبادرة هي عبارة عن تخفيض كلفة العمليات وليست مجانية، مشيراً إلى أنهم أجروا عمليات جراحية في دمشق تصل كلفتها إلى 100 مليون ليرة سورية، وتم تخفيض الأجور عبر المبادرة إلى 30 مليون ليرة. 

ترحيب بالمبادة

سكّان دير الزور رحّبوا بشدة بهذا الأمر خاصّة أنّهم يضطرون كثيراً للسفر إلى محافظات أخرى لتلقي العلاج إذ تفتقر مشافي المنطقة للكثير من الاختصاصات وسط معاناتهم من غلاء العلاج بشكل عام.

وقال عدد من السكان لبيسان اف ام إن المبادرة جيدة في ظل ضعف القطاع الصحي بالمنطقة، داعين إلى توسعة المبادرة وإطلاق مشاريع مماثلة.

وأوضح أحد المواطنين أن سكان دير الزور بحاجة ماسة لمثل هذه المبادرة في ظل ضعف الإمكانات الطبية التي لا تغطي سوى 10% من الاحتياجات.

وأشار إلى أن معظم المرضى يضطرون للذهاب إلى دمشق والمحافظات الأخرى من أجل تلقي العلاج وإجراء العمليات الجراحية، وهو ما يفرض تكاليف إضافية عليهم.

ويأمل حسين بن جمعة مدير المبادرة والمقيم في القامشلي الاتصال به عند الحاجة على الرقم 0998666295

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى