أخبار

روسيا تصف الغارات الإسرائيلية على سوريا بالمستفزة وإيران تقول إنها تنتهك السيادة السورية

أدانت كل من روسيا وإيران الغارات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا، حيث استهدفت إسرائيل خلال 72 ساعة فقط 3 محافظات سورية وأسفرت الهجمات عن مقتل العشرات من قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية وحزب الله اللبناني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن “مثل هذه الأعمال العدوانية ضد الجمهورية العربية السورية، والتي تشكل انتهاكا صارخا لسيادة هذا البلد والقواعد الأساسية للقانون الدولي، غير مقبولة على الإطلاق”.

وأضافت “ندين بشدة هذه الأعمال الاستفزازية التي تستخدم القوة، وهي محفوفة بالمخاطر”.

محاولة لتوسيع الأزمة

من جهتها اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن الغارة الأخيرة التي شنتها إسرائيل على محافظة حلب فجر الجمعة هي “محاولة لتوسيع الأزمة في المنطقة”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر الكنعاني، إن الغارات الإسرائيلية “انتهاك واضح للقوانين والأنظمة الدولية، وانتهاك لسيادة سوريا ووحدة أراضيها، وتشكل تهديداً خطيراً للسلم والأمن الإقليميين الدوليين”.

واعتبر كنعاني أن الهجمات الإسرائيلية “محاولة سافرة ويائسة لمواصلة وتوسيع الأزمة في المنطقة”، داعياً المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى إدانة هذه الهجمات واتخاذ الإجراءات الوقائية ومحاسبة إسرائيل.

3 محافظات في مرمى النيران الإسرائيلية

وتأتي هذه التصريحات بعد أن استهدفت إسرائيل محافظات دير الزور وريف دمشق وحلب خلال 72 ساعة.

وأدى قصف إسرائيلي فجر الثلاثاء الماضي على مدن دير الزور والبوكمال والميادين شرق سوريا إلى مقتل القيادي في الحرس الثوري الإيراني “بهروز وحيدي” و7 عسكريين من قوات النظام السوري ومدنياً واحداً، في حين أعلنت ميليشيات عراقية موالية لإيران مقتل 9 من عناصرها في تلك الغارات.

ومساء الخميس الماضي استهدفت إسرائيل منطقة السيدة زينب بريف دمشق ما أدى إلى إصابة اثنين من المدنيين بجروح وفق ما ذكرت وزارة الدفاع السورية التابعة للنظام.

وفجر أمس الجمعة قتل نحو 38 عنصراً من قوات النظام السوري و5 عناصر من حزب الله اللبناني في غارات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية في محيط مدينة حلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى