أخبار

مكتب الري في الرقة يعد باستمرار تشغيل الري طيلة الموسم الشتوي

وعد مكتب الري في الرقة باستمرار تدفق مياه الري خلال الموسم الشتوي الحالي وذلك نتيجة تحسّن مياه الفرات، في خطوة لاقت ترحيباً من الفلاحين خاصّة أنّها توفّر عليهم تكاليف السقاية عبر المحركات.

وبسبب ارتفاع منسوب نهر الفرات توفرت كمية من المياه في بحيرة سد الفرات وسد تشرين كما أنّ كهرباء تشغيل المضخات متوفرة أيضاً وهو أمر لم يحدث منذ 5 سنوات تقريباً.

وكان تشغيل الري في الرقة سابقاً يتم عبر التناوب بين المنطقة الشرقية والغربية، لكن هذا العام سيكون على كافّة الأرياف بوقت واحد وفقاً لرئيس قسم التشغيل، شيخ نبي خليل.

وقال خليل إن استمرار تشغيل الري سينعكس على المنطقة من ناحية الزراعة والصحة والثروة الحيوانية، موضحاً أن المياه والكهرباء لم تتوفرا بالشكل المطلوب منذ عام 2019.

ودعا خليل المزارعين إلى تطبيق الخطة الزراعية وعدم هدر المياه من أقنية الري التي تصل إلى الحقول.

الفلاحون أشادوا بالخطوة التي يأملون أن تؤثّر عليهم بشكل جيد وعلى مردود أراضيهم آملين استمرار صيانة القنوات في ظل بعض الخراب الذي تعرّضت لها بالفترة الماضية.

وقال أحد المزارعين لبيسان اف ام إن تشغيل الري باستمرار أمر جيد، داعياً إلى الإسراع في صيانة الأقنية ووضعها في الخدمة بأسرع وقت.

وأضاف مزارع آخر أن تشغيل الري بشارة جيدة، لأنه يوفر عليهم دفع تكاليف المحروقات لتشغيل المحركات الخاصة، فضلاً عن تكاليف صيانة تلك المحركات.

وكان مكتب الري قد حذّر قبل شهرين تقريباً من عدم قدرته على تأمين مياه الري في حال بقيت مياه الفرات على حالها، لكنّها ازدادت في الآونة الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى