أخبار

هجين.. تركيب محطة تنقية للمياه بهدف تأمين مياه صالحة للشرب في حي حوامة

تستفيد نحو 8400 عائلة من مشروع “قطرة أمل” الذي نفذته منظمة “طيف” الإنسانية في منطقتين بالريف الشرقي لدير الزور والذي جاء لمعالجة مشكلة المياه التي تعاني منها بعض الأحياء.

واختتمت المنظمة مشروعها الذي انقسم لقسمين، الأول استهدف حي “السور” في بلدة “الشعفة” عبر مد خط مياه، والثاني كان في حي “حوامة” في مدينة “هجين” عبر تركيب محطة تنقية مياه.

وجاء هذا المشروع لمعالجة قضية الأمن المائي وتلبية حاجيات الأهالي وفقاً لمدير المنظمة، أحمد حاج مصطفى.

وقال مصطفى إن المشروع ساهم بشكل كبير في تحسين التماسك الاجتماعي بين أفراد المجتمع، من خلال تعزيز الروابط الاجتماعية بين الأهالي، ويعزز روح المساعدة والتكافل بينهم.

وأشار مصطفى إلى أن المشروع يجمع سكان المنطقة على العيش بسلام وود من خلال اللقاءات المتكررة في المواقع المستهدفة، والحد من العنف المنزلي ما يساهم في تعزيز العلاقات الأسرية والرضا المعيشي.

الأهالي اعتبروا من جانبهم أن المشروع مفيد جدا للمنطقة كونه وفر عليهم عناء التنقل بحثاً عن مياه نقية صالحة للشرب خاصّة لمنطقة حوّامة ذات الكثافة العالية في “هجين” التي تعاني سابقاً من عدم وجود محطة تنقية فيها.

وقال أحد السكان لبيسان اف ام إن الفرق أصبح ملحوظاً بالنسبة لخدمة المياه قبل المشروع وبعده.

وأضاف أنهم كانوا يضطرون لانتظار قدوم صهاريج المياه لتعبئة الخزانات المنزلية منها، أو يضطرون لقطع مسافات طويلة للحصول على المياه الصالحة للشرب، أما الآن فتتم التعبئة مباشرة من المحطة، داعياً إلى الاهتمام بها لضمان تشغيلها باستمرار.

بينما ذكرت إحدى السيدات أن هذا المشروع خطوة جيدة، معربة عن أملها في استمراره لتغطية أحياء أوسع في المنطقة، لتخفيف الضغط عن المحطة الحالية.

وتعد المنظمة حالياً دراسات لرفعها للجهات المانحة من أجل تعميم فكرة تركيب محطات التنقية في عدة قرى وبلدات بعد نجاح المشروع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى