أخبار

العراق يبحث مع النظام السوري انخفاض الإطلاقات المائية الواردة من سوريا عبر نهر الفرات

يجري النظام السوري مباحثات مع العراق بشأن أزمة المياه وتقاسم مياه نهر الفرات، حيث تناقش المباحثات ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي ووضع الحلول للشح المائي في نهر الفرات من دولة المنبع “تركيا” بحسب ما كشفت صحيفة الوطن الموالية، بينما يبحث الجانب العراقي انخفاض الإطلاقات المائية الواردة من سوريا إلى العراق.

وأكد القائم بأعمال السفارة العراقية في سوريا، ياسين شريف الحجيمي، وصول وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب عبد الله، إلى العاصمة السورية دمشق، لإجراء مباحثات مع نظيره في حكومة النظام السوري، حسين مخلوف.

وبحسب ما نقلت صحيفة الوطن فإن الوزير العراقي سيجري عدداً من اللقاءات والتفاهمات في المراكز البحثية المتخصصة في دمشق “في إطار التعاون المتواصل.

من جانبها قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الجانب العراقي سيبحث في “انخفاض الإطلاقات المائية الواردة من سوريا إلى العراق، وتضرر الأراضي الزراعية في عدد من المحافظات العراقية”.

وتتطلع الحكومة العراقية “إلى حلول لهذه المشكلة عبر الحوار مع دمشق ومع أنقرة، إلا أن الوضع السياسي المعقد في المناطق التي يعبرها نهر الفرات في سوريا يعقد الأمور”، بحسب ما ذكرت الصحيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى