أخبار

جنرال أمريكي: تمكنا من ردع إيران والميليشيا التابعة لها في سوريا والعراق

اعتبر قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، أن الولايات المتحدة الأمريكية تمكنت بالفعل من ردع الميليشيات المدعومة من إيران في سوريا والعراق، ومنعها من شن هجمات ضد القواعد الأمريكية في المنطقة، من خلال الضربات الجوية التي نفذها الجيش الأمريكي على مواقع تلك الميليشيات.

ومطلع شباط الماضي شنت الولايات المتحدة ضربات مكثفة على 85 موقعاً للميليشيات المدعومة من إيران والحرس الثوري الإيراني في سوريا والعراق، رداً على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين بهجوم طائرة مسيرة استهدفت قاعدة أمريكية شمال الأردن.

ومنذ تلك الضربات، أحجمت تلك الميليشيات عن استهداف القواعد الأمريكية وهو ما دفع قائد القيادة المركزية الأمريكية إلى اعتبار أن الرد الأمريكي “أعاد من جديد حالة الردع تجاه إيران في سوريا والعراق” واستشهد بمصادر استخباراتية وبعدم حدوث أي هجوم جديد يستهدف القوات الأمريكية في هاتين الدولتين خلال 32 يوماً، مع الإشارة إلى أن هذا الردع يعد حالة مؤقتة.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أن 186 جندياً أمريكياً سقطوا بين قتيل ومصاب في سوريا والعراق والأردن، جراء 173 هجوماً استهدفت القواعد الأمريكية منذ 17 من تشرين الأول عام 2023، وحتى مطلع شباط من عام 2024.

الحظ يقف إلى جانب الجنود الأمريكيين

ووجه السيناتور، روجر ويكر، سؤالاً عن احتمال قتل الميليشيات العاملة في سوريا والعراق لجنود أمريكيين قبل مقتل الجنود الثلاثة في الأردن.
وأجاب قائد القيادة المركزية أن هؤلاء الجنود لم يقتلوا لأن حظهم كان أوفر من حظ زملائهم، مضيفاً أن “هنالك حوادث عديدة قدمت خلالها مسيرات إلى قاعدة أمريكية معينة ثم ضربت هدفاً آخر، أو علقت بشبكة ما أو حدث لها شيء آخر”.
وأوضح أنه لو ضربت تلك المسيرات الهدف الذي أتت من أجله، لكانت قد جرحت وقتلت عدداً أكبر من العساكر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى