أخبار

وفد طبي فرنسي يشرف على علاج مصابين بالقدم السكرية في الرقة

تلقّى بعض المرضى الذين يعانون من القدم السّكرية علاجات في المشفى الوطني بالرقة بإشراف وفد طبي فرنسي.

هيئة الصّحة أشارت إلى أنّها كشفت عن الحالات الأكثر ضرراً وذلك يأتي ضمن دورة لرفع كفاءة العاملين لديها.

وحملت الدورة عنوان “العناية بالقدم السّكرية والجروح، وقاية وعلاج” وحضرها مجموعة من أطباء مشفى الرقة الوطني على مدار يومين، الأول نظري في أكاديمية لجنة الصحة، والثاني عملي داخل العيادات بالمشفى.

وقدم الوفد الفرنسي العلاج لعدد من المرضى بحضور عدد من الأطباء لمعرفة الطرق المفيدة، وفق تقرير مصّور بثه المجلس المدني للنائب في هيئة الصحة، علي عبد العزيز.

وقال عبد العزيز إنه تم اختيار حالات القدم السكرية الأشد تضرراً، وتحضيرهم للكشف عليهم من قبل الوفد الفرنسي والمتدربين، حيث تم إجراء ضمادات وعناية بالقدم السكرية.

مرضى السّكري رحّبوا بهذا الأمر إلا أنّه نقطة في بحر احتياجاتهم، إذ لا يوجد سوى القليل من الدعم لهم في ظل ظروف صعبة وغلاء كبير بالأدوية مقارنة بالوضع المعيشي.

وقالت سيدة مصابة بالسكري إن الخطوة جيدة لكنها غير كافية، داعية إلى توفير أدوية مرضى السكري التي لا تتوفر سوى في الصيدليات الخاصة ويكون سعرها مرتفع جداً.

وأضاف مريض آخر أنهم بحاجة إلى المزيد من الدعم والخدمات الصحية، وتوفير مركز خاص لمرضى السكري مجهز بالأدوية والمعدات، بسبب وجود أعداد كبيرة من المصابين بمرض السكري في المنطقة.

ولا توجد حالياً إحصائية دقيقة لمرضى السكري في الرقة، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكّدت قبل عشر سنوات وجود 21 ألف مصاب بالمرض في مدينة الرقة وريفها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى