أخبار

استخدام “فوسفيد الزنك” لمكافحة القوارض في الجزيرة وسط تحذيرات لمربي المواشي

حصل عدد من المزارعين في الجزيرة على مبيدات خاصّة بالقوارض الحقلية بعد جولات ميدانية نفّذتها لجنة الزراعة والري على الأراضي تبعاً لشكاوى خاصّة بهذا الأمر.

المزارعون أوضحوا أنّ نتائج المكافحة كانت جيدة آملين تغطية أكبر مساحة ممكنة من الأراضي.

وكانت الأراضي التي زرعت بالقمح والشعير خلال الموسم الماضي الأكثر عرضة للقوارض، لا سيما الأراضي التي تركت بلا زراعة هذا العام.

وطالب أصحاب تلك الحقول لجنة الزراعة بالمكافحة لتقوم الأخيرة بجولات ميدانية وتلاحظ حجم الإصابة، ما دفعها لتوزيع المبيد على المزارعين بحسب الحاجة، حسبما ذكر الرئيس المشترك لمديرية وقاية النبات، سوزداد برو.

تعهد خطي!

وقال برو إنهم قاموا بتجهيز خلطة لمكافحة القوارض، مشيراً إلى أن الخلطة تحتوي على قمح وزيت وفوسفيد الزنك.

ولفت برو إلى أن المزارعين الذين يحصلون على هذه الخلطة يقومون بالتوقيع على تعهد خطي يلزمهم بإبلاغ أصحاب الثروة الحيوانية والمقيمين بالجوار بأنه تم استخدام فوسفيد الزنك في الحقل، لعدم إلحاق الأذى بالمواشي.

المزارع “محمد سالم” من مدينة القامشلي يقول بأن النتائج كانت جيدة في أرضه بعد استخدام الخلطة التي تحدّثت عنها مديرية الوقاية حيث تراجعت القوارض في حقله.

وأضاف سالم في حديثه لبيسان اف ام أنه قام بتحذير مربي الثروة الحيوانية وأصحاب المواشي المجاورين لأرضه من أنه استخدم المبيد في الحقل.

وتؤكد مديرية الوقاية أنّها مستمرة في توزيع المبيد ليصل إلى كافة المزارعين الذين أصيبت أراضيهم وذلك يتم وفق الأولوية وجداول أعدتها بناء على الشكاوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى