أخبار

تضم نحو 300 محل.. المشارفة على الانتهاء من إنشاء المدينة الصناعية في معبدة

وصلت نسبة إنشاء المدينة الصناعية في معبدة/ كركي لكي بريف القامشلي إلى 80% بحسب تقديرات غرفة الصناعة وهي الجهة المسؤولة عن التنفيذ.

وتضم المدينة الصناعية 296 محلاً، طول الواحد منها 10 أمتار بعرض 4 أمتار وارتفاع 4.5 متر، وهي مخدمة بكافة المستلزمات من مياه وصرف صحي وكهرباء.

وستكون المدينة عبارة عن صندوق مفتوح بمساحة كبيرة، حيث بدأ العمل بها قبل 7 سنوات تقريباً، وأصبح المشروع في نهاياته إذ تتوقع غرفة الصناعة افتتاحها رسمياً خلال أشهر قليلة.

وقال الرئيس المشترك لغرفة الصناعة في معبدة، محمد علي، إن الفكرة جاءت بناء على طلب الصناعيين.

وأضاف علي أنه تم اختيار المنطقة والبدء بإنجاز الأعمال منذ عام 2017، مشيراً إلى أن مخطط المدينة وضع من قبل فنيين مختصين تابعين لبلدية الشعب.

وأشار علي إلى أن مشروع المدينة الصناعية يعتمد على مشاركة الصناعيين وهي بمثابة “كوبراتيف”.

ترحيب من السكان

الأهالي أثنوا على المشروع الذي يخلّصهم من معاناة طويلة خاصّة لأولئك القريبين من المعامل المتواجدة بين الأحياء السّكنية وما تسببه لهم من إزعاج منذ سنوات وفقاً للسيدة، منى إبراهيم.

وقالت ابراهيم إن إبعاد المحلات الصناعية عن المنازل السكنية فكرة جيدة، مشيرةً إلى أن منزلها كان بالقرب من المنطقة الصناعية القديمة وهو ما سبب لها إزعاجاً كبيراً بسبب الضجيج والتلوث.

وقُدِّرت تكلفة مشروع المدينة الصناعية في معبدة بما يقارب 1.4 مليون دولار وتأخر إنجازها لعدة أسباب بحسب غرفة الصناعة، ومن أبرز تلك الأسباب الهجمات التركية على المنطقة بالإضافة لانخفاض صرف الليرة السورية ما أثّر على أسعار المواد الداخلة في البناء على وجه التحديد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى