أخبار

4 دفعات في السنة.. آلية جديدة لتزويد المنشآت الصحية العامة شرق دير الزور بالأدوية

تعمل لجنة الصحة شرق دير الزور على آلية جديدة لتوفير الأدوية في المراكز الصحية، في حين يشكو أهالي المنطقة من نقص الأدوية في المراكز والمشافي العامة ما يدفعهم لشرائها بأسعار مرتفعة من الصيدليات الخاصة.

وفي كل مرة يقصد بها الأهالي المراكز الصحية للعلاج وأخذ الأدوية يعودون بلا فائدة كون الأدوية التي يجدونها لا تغطي حاجتهم وخصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة كالسكري والضغط.

مسكنات وأدوية بسيطة

وقال عدد من السكان لبيسان اف ام إن بعض المراكز الصحية تحدد أياماً معينة لتوزيع الأدوية على المرضى، ورغم ذلك فإنهم لا يعثرون على الأدوية المطلوبة داخل تلك المراكز، لافتين إلى أن الأدوية المتوفرة عبارة عن مسكنات وأدوية بسيطة.

وأضاف أحد المواطنين أنهم بحاجة إلى أدوية أخرى خاصة أدوية الأمراض المزمنة، أما المسكنات يمكنهم شراءها من الصيدليات.

وذكر مواطن آخر أن أحد أفراد عائلته مريض بالسكر ويضطر لشراء الأنسولين من الصيدليات الخاصة، مشيراً إلى أنه يحتاج إلى أكثر من 200 ألف ليرة سورية لشراء الأنسولين فقط، ما عدا الأدوية الأخرى.

خطة لتوزيع الدواء

لجنة الصحة وزّعت من جانبها دفعة من الأدوية بين المسكنات ومضادات الالتهاب وغيرها، وتعمل على زيادة كميات الأدوية في المراكز الصحية وفق آلية العمل الجديدة لهذا العام التي تأتي بالتعاون مع هيئة الصحة في المجلس المدني.

وقال الرئيس المشترك للجنة، مشعل السلطان، إن كل دفعة من هذه الأدوية تكفي المراكز والمشافي العامة لمدة لا تتجاوز شهرين، وسيتم تقديم 4 دفعات منها سنوياً.

وناشد السلطان هيئة الصحة في المجلس المدني بالاستمرار في تزويدهم بالأدوية لصالح المستوصفات والمشافي العامة لما لها من أهمية كبيرة للأهالي.

وقد شهدت الأدوية خلال السنة الفائتة ارتفاعاً بالأسعار في ظل قرارات اتخذتها حكومة النظام المزوّد الرئيس لها، كان آخرها زيادة بنسبة تراوحت بين السبعين والمئة بالمئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى