أخبار

نقابة الأطباء في الرقة: موجات الرشح الأخيرة اعتيادية ولا تسبب مضاعفات خطيرة

حثّت نقابة الأطباء في الرقة الأهالي على تناول الفيتامينات بشكل دائم وأكل الطعام الصحي من أجل تلافي موجات الرشح التي تظهر مع انخفاض درجات الحرارة، في حين يأمل الأهالي تأمين الأدوية الخاصة بالأنفلونزا في المراكز الصحية العامة.

ووردت حالات كثيرة إلى العيادات الطبية الخاصّة والعامة في الفترة الأخيرة التي تزامنت مع برودة الطقس.

لا توجد مضاعفات خطيرة

هذا الأمر معتاد ولا يحدث مضاعفات خطيرة لدى السّكان الذي يتخوفون من جوائح مشابهة لكورونا وفقاً للرئاسة المشتركة لنقابة الأطباء، زينة بهجت الحسن.

وقالت الحسن إن أمراض الكريب أو الرشح الموسمي قلّما تتسبب بمضاعفات خطيرة، مشيرة إلى أن جائحة كورونا خلقت “مناعة مهيّجة تجاه الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي”.

وأكدت الحسن أن العلاج يعتمد على أخذ الفيتامينات بشكل دائم، خاصة فيتامين سي الذي يتواجد في الليمون والبرتقال وأقراص الفوّار.

متى تجب مراجعة الطبيب

لكن عند حدوث أعراض معينة يتوجّب على المريض مراجعة الطبيب المختص وعدم أخذ أدوية بشكل ارتجالي حسبما تؤكّد الدكتورة زينة.

وأوضحت الرئيسة المشتركة لنقابة الأطباء أن زيارة الطبيب تجب عند وجود حرارة مرتفعة جداً والتي لا تستجيب لخافضات الحرارة المعتادة، والسعال الشديد الذي يخلق حالة من التوتر.

وأشارت إلى أن السعال يظهر عادة بعد زوال الحرارة ويكون على شكل نوبات ولا يستجيب بشكل مباشر للأدوية الخاصة بالسعال.

مطالب بتحسين الخدمات الصحية

ويوجد في الرقة العديد من المراكز العامة مثل المشفى الوطني أو مشفى الأطفال وغيرها للتعامل مع هذه الحالات حسبما تؤكّد لجنة الصّحة لكن الأهالي يأملون تحسين خدماتها، وفقاً لأبي أحمد.

ويقول أبو أحمد إن المشفى الوطني يقوم بكتابة الوصفة الطبية وعلى المريض جلبها من الخارج، مشدداً على ضرورة تأمين الأدوية في صيدلية المشفى، خاصة في ظل كثرة الأمراض خلال موسم الشتاء.

ويحثّ الأطباء الأهالي على الإكثار من تناول السوائل خاصّة الزهورات مع ارتداء الملابس الشتوية وتلافي تيارات الهواء الباردة بشكل مباشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى