أخبار

كهرباء الطبقة: ساعات الزيادة مرتبطة بمنسوب نهر الفرات

زادت ساعات تشغيل الكهرباء النظامية في مدينة الطبقة وريفها نتيجة زيادة منسوب نهر الفرات حسبما أوضحت لجنة الطاقة.

واعتمدت اللجنة نظاماً جديداً لتشغيل الكهرباء من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الثانية عشرة ليلاً اعتباراً من يوم الأحد الماضي، وفقاً للإدارة المدنية الديمقراطية.

وأوضحت الرئيسة المشتركة للجنة الطاقة، هبة عبد الله، أن زيادة ساعات التشغيل ليست ثابتة إنما قد تستمر في الصعود أو تتراجع.

وقالت عبد الله إن انخفاض ساعات تقنين الكهرباء في المنطقة يعود إلى زيادة الوارد المائي عبر نهر الفرات من الجانب التركي.

وأضافت أن الوارد المائي عبر النهر غير مستقر، وهو على شكل دفقات قابلة للزيادة أو النقصان.

وأشارت إلى أن الوارد المائي تم تخزينه في بحيرة تشرين ويتم تمريره إلى بحيرة الفرات عبر سد تشرين، وبالتالي يترافق تمرير المياه مع توليد الكهرباء عن طريق مجموعات التوليد في سد تشرين.

ترحيب من السكان

الأهالي رحبوا من جانبهم بهذا الأمر خاصّة أن تشغيل الكهرباء تراجع خلال الأشهر القليلة الماضية ليصل إلى 4 ساعات فقط في اليوم، بعد تراجع منسوب بحيرة الفرات، آملين استمرار التحسّن.

وأعرب أحد المواطنين لبيسان اف ام  عن أمله في أن يشهد العام الجديد مزيداً من التحسن في قطاع الكهرباء، خاصة في ظل الإقبال على شهر رمضان.

وذكرت إحدى السيدات أن نظام التشغيل الحالي أصبح جيداً، مضيفة أنها تعتمد على الكهرباء بشكل كبير في إنجاز الأعمال المنزلية.

ويعتمد أهالي المدينة على مولدات الأمبيرات الخاصّة كحل بديل فيما يتجه آخرون إلى الطاقة الشمسية لتشغيل الكهرباء لكنها مرتفعة الثمن ولا يستطيع تركيبها غالبية السّكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى