أخبار

لجنة الصحة بدير الزور تعتزم توزيع أدوية ومعدات على المراكز التابعة لها

وعدت لجنة الصحة في دير الزور بتوزيع أدوية وبعض المعدات الطبية على المراكز التابعة لها خلال الفترة القادمة، في ظل معاناة يعيشها سكّان دير الزور بتأمين الأدوية خاصّة أصحاب الأمراض المزمنة.

وارتفعت أسعار الأدوية في سوريا عدّة مرات خلال العام الفائت، ما شكل عبءً كبيراً على السّكان، حيث وصلت الزيادة الأخيرة لمئة بالمئة لأكثر الأصناف بعد قرار من وزارة الصحة في حكومة النظام السوري التي تعدّ المصدر الرئيسي للأدوية في المنطقة.

هذا الامر ترك الأهالي ومنهم سكان دير الزور في وضع صعب إذ لا تتوفر غالبية الأدوية في المراكز العامة أيضاً.

عبء إضافي على السكان

وقالت إحدى السيدات لبيسان اف ام إن تأمين الدواء أصبح همّا إضافياً لسكان دير الزور، مشيرة إلى أنها تضطر لإحضار أدوية الضغط التي تحتاجها من مناطق سيطرة النظام، وتضطر لدفع رسوم إضافية لشحنها من هناك.

وأشار أحد السكان إلى أنه لم يعد قادراً على شراء الأدوية من الصيدليات الخاصة، مؤكداً أن معظم الأدوية غير متوفرة في المشافي والمراكز الصحية العامة.

إجراءات لتوفير الأدوية

لجنة الصحة في مجلس دير الزور المدني وعدت من جانبها بإجراءات قريبة سيتم تنفيذها من شأنها تخفيف معاناة السّكان حسبما ذكر الرئيس المشترك لها، ثائر الكريّد.

وقال الكريد إن لجنة الصحة قامت بتوريد دفعة من الأدوية والمستلزمات الطبية، تضمنت مضادات الالتهاب بشكل عام والمسكنات وأدوية العناية وأدوية التخدير الخاصة بالعمليات والمستلزمات المخبرية.

وأشار الكريد إلى أن اللجنة تهدف إلى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن الأهالي بعد ارتفاع أسعار الأدوية بشكل عام.

وأضاف الكريد أنهم قاموا بوضع خطة لتوزيع الأدوية، سيتم تنفيذها من قبل الجهات التابعة للجنة الصحة في دير الزور.

وسلمت اللجنة مشفى البصيرة العام بالريف الشّمالي دفعة من الأدوية شملت 97 صنفا أبرزها لأصحاب الامراض المزمنة ومعدات طبية للمسعفين ومعقمات وبعض المصول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى