أخبار

مؤسسة إكثار البذار في منبج توضح سبب ارتفاع سعر القمح لديها مقارنة بالسوق

وزعت مؤسسة إكثار البذار في منبج أكثر من 800 طن من بذور القمح للمزارعين المتعاقدين معها أو المرخصين لدى لجنة الزراعة والري.

وتم توزيع 260 طناً تقريباً من البذور القاسية والطرية المعتمدة لدى المؤسسة على المزارعين المتعاقدين معها بسعر 430 دولار للطن الواحد نقداً، و530 دولار للطن الواحد ديناً.

كما وزعت المؤسسة 550 طناً من بذار القمح للفلاحين المرخصين لدى لجنة الزراعة في منبج، لكن هذا الأمر لم يلقَ ترحيباً جيداً من المزارعين، الذين اعتبروا أن سعر البذار مرتفع مقارنة بالسوق.

وقال أحد الفلاحين لبيسان اف ام إن سعر البذار مرتفع للغاية حيث يباع من قبل الإدارة بـ 430 دولار، بينما يباع في السوق السوداء بـ 350 دولار.

ما سبب ارتفاع سعر البذار في المؤسسة؟

المؤسسة أوضحت من جهتها أنها تكلفت كثيراً من أجل اختيار وتنقية البذور المتواجدة لديها مؤكدة أنّها أفضل بكثير من الأصناف المتواجدة في الأسواق حسبما قال مدير المؤسسة، محمد البرهو.

وأوضح البرهو أن اللجنة قامت ببيع البذار والأسمدة الفوسفاتية والآزوتية للفلاحين بالدّين، باستثناء بعض المزارعين الذين دفعوا بشكل نقدي، ونسبتهم قليلة جداً.

وأضاف برهو أن أصناف البذار الموزعة من قبل المؤسسة هي: شام 9 – شام 7 – تايكر – روج آفا 4.

وأشار برهو إلى أن قيمة تكلفة الطن الواحد من البذار مع الغربلة والتعقيم تصل إلى 600 دولار، لكن الإدارة الذاتية قررت بيعها بالسعر المدعوم للمزارعين بـ 430 دولار.

ويوجد في الأسواق أنواع من البذور المستوردة يباع الطن الواحد منها بأكثر من ألف دولار، ولاحظ المزارعون خلال السنوات الماضية ارتفاع إنتاجها، واتجه البعض منهم إليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى