أخبار

الإدارة الذاتية تعمل على تشكيل مؤسسة عامة للرقابة المالية والمحاسبة

ناقش مجلس الشعوب الديمقراطي في الإدارة الذاتية خلال جلسته الاعتيادية الأخيرة آليات تشكيل اللجنة العليا للانتخابات في شمال وشرق سوريا وذلك عملاً بالعقد الاجتماعي الذي تم إقراراه مؤخّراً.

كما سيتم إعداد مسودة قانون الانتخابات ومؤسسة عامة للرقابة المالية والمحاسبة.

تشكيل مفوضية عليا للانتخابات

وخلال 10 أيّام فقط ستكون المفوضية العليا للانتخابات معينة من قبل المجلس، وفق ما تم إقراره في الجلسة التي جاءت بعد أيّام من إقرار العقد الاجتماعي الذي تم تجهيزه ونقاشه على مدار عامين تقريباً.

وستقوم اللجنة بإعداد المنطقة من أجل انتخابات قادمة وهي مؤلفة من 20 عضواً وفقاً لنائب الرئاسة المشتركة لمجلس شعوب شمال وشرق سوريا، ياسر سليمان.

وقال سليمان لبيسان اف ام إن المجلس تطرق لمسألة إجراء الانتخابات، والبدء بتشكيل مفوضية عليا للانتخابات تتألف من 20 عضواً تتوزع على (مقاطعة الجزيرة 5 أعضاء – دير الزور 3 أعضاء – الرقة 3 أعضاء – منبج 3 أعضاء – الفرات 2 أعضاء – عفرين والشهباء 2 أعضاء).

وخلال مدّة زمنية لا تتعدى الشهر سيتم أيضاً التوافق على لجنة لإعداد مسودة لقانون الانتخابات بالاستعانة بخبراء من هيئة الحقوق والعدل في المنطقة بالإضافة لمفوضية الانتخابات.

مؤسسة عامة للرقابة المالية

وتطرق الاجتماع بحسب السليمان لقانون التقسيمات الإدارية وتشكيل محكمة لحماية العقد الاجتماعي وأمور أخرى.

وأوضح سليمان أن المجلس تطرق لمسألة تشكيل المؤسسة العامة للرقابة المالية والمحاسبة خلال أسبوعين، وهي جسم جديد في هيكلية الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وأكد سليمان أن هذه المؤسسة تختلف عن جهاز الرقابة الموجود ضمن الإدارة سابقاً، لأنها ستتبع بشكل مباشر إلى مجلس الشعوب الديمقراطي.

ويحضّر المجلس مسودة قانون لتحديد صلاحيات المجالس ستقدم من قبل جهات حقوقية رسمية، كما تم النقاش حول تنظيم قانون لانتخابات بلديّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى