أخبار

منتدى للكومينات في الحسكة بحضور مسؤولين وعدد من المواطنين

أقامت منظمة “بيل – الأمواج المدنية” منتدى “الكومينات” الذي جاء ختاماً لمشروع “خابور 2″، بهدف دعم الاستقرار وبناء السلام عن طريق الكومينات في مدينة الحسكة.

المشاركون استطاعوا إيصال أفكارهم لتطوير عمل الكومين خاصّة في مسألة التواصل مع السّكان.

وركز المنتدى على عدة محاور أبرزها فتح باب النقاش والحوار بين الجهات الفاعلة من المؤسسات الإدارة الذاتية والكومينات والمواطنين، وإتاحة المجال للإجابة عن التساؤلات العالقة في ذهن المواطنين فيما يتعلق بعمل الكومينات، من حيث الآلية والتحديات.

وقال منسق مشروع خابور 2، هجار عيسى، إن المحور الأول في المنتدى كان بعنوان “المواطن والكومين” حيث تمت مناقشة آلية انضمام المواطنين ودورهم تجاه الكومين.

كما تم تسليط الضوء على دور المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة والشباب والنازحين واللاجئين والمهجرين، وفق ما ذكر عيسى، مضيفاً أن جميع المحاور ختمت عبر فقرة بعنوان “الإدارة تجيب” وتتضمن إجابة المسؤولين عن جميع الاستفسارات والشكاوى.

وانبثقت عدة توصيات عن المنتدى كما تم تشكيل لجنة لمتابعة تطبيق تلك التوصيات.

الذين شاركوا بالمنتدى الذي أقيم بصالة الخابور أوضحوا أنّهم تمكنوا من نقاش بعض الأفكار مع كومينات الأحياء التي تتولى تقديم الخدمات للسكان بعد طرحها لدوائر الإدارة.

وقال أحد المشاركين لبيسان اف ام إن الحوار كان مفتوحاً والأسئلة مباشرة وشفافة وتحمل مصداقية، مؤكداً وصول الشكاوى إلى المسؤولين بدون وساطة.

بينما لفتت إحدى السيدات المشاركات أنه تم التعريف أكثر بعمل الكومين والمشاكل التي تواجه الكومينات.

وضمن خابور 2 تم تنفيذ العديد من الورشات التدريبية والجلسات الحوارية مع بلدية الشعب ولجان الحسكة، والقيام بعدة حملات توعية وحشد ومناصرة لقضايا المرأة وتفعيل مواد العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى