أخبار

بعد انتشارها العام الماضي.. فلاحون في الرقة يخشون من المبيدات المغشوشة

يطالب الفلاحون في الرقة بتأمين أسمدة بأسعار جيدة ومراقبة الأسواق خاصّة المبيدات التي يكثر استخدامها مطلع الربيع.

وحذر مزارعون في حديثهم لبيسان اف ام من بيع أدوية منتهية الصلاحية في الصيدليات الزراعية كما حدث خلال فترة سابقة.

وقال أحد المزارعين إنه قام بزراعة أرضه العام الماضي، لكنه استخدم مبيداً مغشوشاً ما أدى إلى حدوث أضرار كبيرة في المحصول، داعياً إلى تشديد الرقابة على الصيدليات الزراعية، لمنع تكرار ذلك.

بينما دعا مزارع آخر إلى ضرورة توزيع الأسمدة خلال الفترة الحالية، بسعر مدعوم، حتى يتمكن الفلاحون من إكمال زراعة الموسم الشتوي.

نصائح للمزارعين

من جانبه دعا مدير مكتب الوقاية في لجنة الزراعة بالرقة، حمود الخلف، الفلاحين إلى التعامل مع الأعشاب الضارة وبعض الآفات التي تصيب حقول القمح في العادة.

وأوضح الخلف أن على المزارعين مكافحة الأعشاب العريضة والرفيعة من خلال استخدام المبيدات بالشكل السليم.

وحذر الخلف من استخدام مبيدات سيئة، أو إضافة المبيدات بأجواء غير مناسبة وتركيز غير مدروس، لأن ذلك سيؤدي إلى خسارة في الإنتاج وتدني نوعية الأقماح وتدني سعرها عند توريدها للصوامع.

صدأ القمح

كما حذر الخلف من آفة صدأ القمح التي أصابت الكثير من المحاصيل في الأعوام الماضية بسبب إهمال الفلاحين لها، مشيراً إلى أن المزارعين الذين قاموا بمكافحة صدأ القمح سابقاً حصلوا على إنتاج جيد.

ولفت الخلف إلى أن صدأ القمح ينتشر في الأجواء الدافئة والرطوبة العالية، وعلى المزارعين استشارة الفنيين الزراعيين وتطبيق المكافحة بالمبيدات الفطرية عند ملاحظة انتشار هذه الآفة.

وتجري اللجنة جولات رقابية على الصيدليات الزراعية من أجل التعامل مع الأدوية مجهولة المصدر وكذلك زيارات حقلية لتقييم الأضرار بالحقول وتقديم النصائح.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى