أخبار

ماذا قدمت لجنة الصحة شرق دير الزور خلال عام 2023 وما هو رأي الأهالي؟

يرى عدد من أهالي المنطقة الشرقية في دير الزور أنّ القطاع الصحي لم يطرأ عليه تغيير كبير خلال عام 2023 آملين تحسينه خلال العام الجاري 2024، في حين أوضحت لجنة الصحة أنّ التطور كان ملحوظاً لكنه دون تطلعات السّكان.

ولا يزال السكان يضطرون للذهاب إلى المناطق الأخرى سواء إلى الرقة أو الحسكة أو دمشق للحصول على علاج الكثير من الأمراض، نتيجة عدم توفّره في المنطقة، التي تضم خزاناً بشريا يفوق 300 ألف شخص.

كما يجد الأهالي صعوبة في تأمين الأدوية، حيث قال أحد المواطنين لإذاعتنا إن القطاع الصحي في المنطقة لم يشهد تغيراً ملحوظاً، داعياً إلى بذل المزيد من الجهد خلال هذا العام لتحسين القطاع الصحي.

لجنة الصحة تعلّق

من جهتها أشارت لجنة الصحة إلى أنّ تغييرات إيجابية ملحوظة طرأت على القطاع الصحي خلال عام 2023 لكنها أقّرت أنّها لم تنهِ معاناة السّكان واعدةً بالمزيد، حسبما ذكر الرئيس المشترك لها، مشعل السلطان.

وقال السلطان إن اللجنة قامت خلال العام 2023 بأهيل منشآت صحية، وافتتاح عيادات جديدة في المشافي العامة، بالإضافة إلى التركيز على تقديم الأدوية للمستوصفات العامة.

وأشار السلطان إلى أن توفير الأدوية في المستوصفات خفف بعض المعاناة عن الأهالي، لا سيما أن أسعار الأدوية شهدت غلاءً ملحوظاً ولأكثر من مرة خلال عام 2023، بسبب القرارات الصادرة عن حكومة النظام السوري.

ومن ضمن المشاريع التي نفذتها لجنة الصحة في دير الزور، إنشاء دار التوليد، وتجهيز مراكز للسموم والحروق وافتتاح غرف للعمليات في المشافي العامة.

ويوجد في المنطقة مراكز صحية قديمة خضعت لتأهيل المباني فقط منها مركز البحرة ومركز أبو الخاطر، يأمل السّكان أن تدخل في الخدمة خلال العام الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى