أخبار

مشروع للتوعية بأهمية مشاركة النساء في سوق العمل بدير الزور

تستفيد 60 امرأة نازحة أو عائدة من مخيّم الهول من مشروع “نساء قادرات” الذي تنفّذه منظمة “سنابل الفرات” في السوسة والباغوز شرق دير الزور، وسط ترحيب من السيدات اللواتي يعانين ظروفاً معيشية صعبة.

ويشمل المشروع عدّة أنشطة، بدأت باستبيان في المنطقة حول المشاكل التي تعانيها النساء، مع تنظيم جلستين حول القضايا النسوية يحضرها ناشطون وناشطات في هذا المجال، بالإضافة لجلسات حوارية وتدريب السيدات على مهارات التواصل وبناء المبادرات المجتمعية.

أهداف المشروع

وقال مدير البرامج في منظمة “سنابل الفرات”، فاروق مجيد، إن المنظمة تسعى في نهاية المشروع إلى الوصول لهدف يتمثل بـ “رفع الوعي بأهمية المشاركة النسوية والتمكين الاقتصادي من خلال دعم وتمويل 5 مشاريع يشترك فيهن 15 سيدة في منطقتي السوسة والباغوز” بريف دير الزور الشرقي.

كما يهدف المشروع إلى توفير بيئة حوارية آمنة لمناقشة وتحديد القضايا الاقتصادية والتحديات التي تواجه المشاركة النسوية وانخراط النساء في سوق العمل.

معاناة النساء

أم عبير، وهي إحدى المستفيدات، أوضحت أنّ المشروع من ضمن الأعمال القليلة جداً التي تستهدف النساء في ظل ما يعانينه من تهميش وتمييز داخل المجتمع.

وقالت أم عبير في حديثها لإذاعتنا إنها لم تتمكن من العثور على فرصة عمل لإعالة أطفالها وزوجها المريض، مشيدةً بفكرة المشروع الذي يهدف إلى تمكين السيدات في سوق العمل.

وأشارت أم عبير إلى أنها عانت من التمييز أثناء البحث عن عمل، لأنها نازحة من خارج المنطقة.

وتم تنفيذ جلسات التوعية حتى الآن من المشروع الذي يمتد لأربعة أشهر ويتم اعتماد مشاريع تدعمها المنظمة بنهاية الجلسات، وستكون تدريبات مهنية في الغالب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى