أخبار

القامشلي.. افتتاح أول مشفى مجاني لمرضى السرطان والدم في شمال شرق سوريا

افتتح الهلال الأحمر الكردي في مدينة القامشلي، أمس الثلاثاء، أول مشفى مجاني لتقديم الخدمات لمرضى السرطان على مستوى شمال وشرق سوريا بالإضافة لعلاج الحروق والتلاسيميا.

وقبل عامين تقريباً بدأ العمل في المبنى الواقع في حي العنترية، والذي انتهى العمل به بشكل تام وتم جعل الطابق الأول مركزاً للمساعدة في تسريب الجرعات لمرضى السرطان بشكل مجاني.

ويعمل في المشفى حالياً 8 أطباء بشكل تطوعي، وتم تجهيز الجناح الخاص بالأورام بمحطة أوكسجين مركزية، ومحطة تنقية مياه وجهاز للكشف المبكر عن سرطان الثدي “الماموغرام والإيكو”، وقسم للتحاليل والأشعة ومخبر وصيدلية.

ترحيب من الأهالي

المشفى لاقى ترحيب سكّان المدينة آملين زيادة إمكاناته، وفقاً للسيدة ميديا غانم.

وقالت غانم لبيسان اف ام إن الخطوة إيجابية لكنها بقيت ناقصة، لأن المرضى بحاجة إلى جرعات تكلفتها عالية ولا يمكن تأمينها بسهولة بسبب توريدها من خارج المنطقة.

المشفى قابل للتطوير

وقال الرئيس المشترك للهلال الأحمر الكردي، دلكش عيسى، إن المشفى قابل للتطوير في وقت لاحق.

وأوضح عيسى أنهم يسعون مستقبلاً لتحصيل دعم بهدف تأمين جرعات مرضى السرطان، وافتتاح قسم التلاسيميا والحروق خلال الأشهر القادمة.

وأكد عيسى أن مناطق شمال شرق سوريا كانت تفتقر لوجود مشفى أو مركز مجاني يقدم الخدمات لمرضى السرطان، كما لا يوجد مشفى أو مركز صحي لمعالجة مصابي الحروق.

وأوضح عيسى أن المشفى الجديد مجهز بتقنية عالية لمعالجة إصابات الحروق ومرضى التلاسيميا، وسيكون هناك مخبر داخل المشفى.

ودعا عيسى المنظمات إلى دعم المشفى لتوفير الأجهزة المتقدمة التي تساعد في علاج مرضى التلاسيميا.

ودعمت بعض المنظمات الأوربية والهلال الأحمر الكردستاني إنشاء المركز، ولا زال القائمون عليه يجمعون التبرعات من أجل تجهيزه بشكل تام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى