أخبار

ضعف وصول مياه الري إلى منطقة الجعابي شرق دير الزور يثير مخاوف المزارعين

يعاني أهالي منطقة الجعابي في الريف الشرقي لدير الزور من نقص وصول مياه الري إليهم بسبب الأعطال الموجودة في الجمعيات الزراعية في ظل عدم توفر إمكانيات لإصلاحها من قبل إرشادية هجين.

وتروي جمعية الجعابي قرابة 20 ألف دونم، لكن حالها لا يختلف عن الجمعيات الأخرى التي تعمل بشكل جيد مع بداية الموسم، ثم تبدأ مسيرة الأعطال التي تخرجها عن الخدمة، ما يتسبب في فشل المحصول لدى الفلاحين.

وقال أحد المزارعين لبيسان اف ام إنه قام بزراعة 20 دونماً العام الماضي، لكن المياه لم تصل من الجمعية الزراعية، ما ألحق به خسائر اقتصادية، معرباً عن مخاوفه من تكرار المشكلة هذه السنة.

إمكانيات محدودة

إرشادية هجين التي تدير جمعيات الريف الشرقي تقول بأن عملها يأتي بحسب الإمكانات المتاحة، مشيرة إلى أن قدم المحركات وعدم استهدافها من قبل المنظمات يعرض جمعية الجعابي للأعطال المتكررة.

وقال قسم الموارد المائية في الإرشادية، محمد العويد، إن الوحدة لا تستطيع إصلاح المحركات، مشيراً إلى أن الإدارة الذاتية لم تقم بصرف أي كتلة مالية لإرشادية هجين لإعادة تأهيل الجمعيات.

وطالب العويد منظمات المجتمع المدني بالمساعدة في إعادة تأهيل الجمعيات الزراعية في المنطقة، مشيراً إلى أن تلك الجمعيات تخدم القطاعين الزراعي والحيواني.

وتوجد في هجين 7 جمعيات تروي ما يقارب 70 ألف دونم فضلاً عن توريد المواشي في المناطق التي تبعد عن نهر الفرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى