أخبار

تعرف على أقنية الري التي تم الانتهاء من تأهيلها في ريف الرقة الشمالي والشرقي

خضعت مؤخراً أقنية ري بريف الرقة الشمالي والشرقي لأعمال صيانة وتأهيل تجريها ورش تابعة للجنة الزراعة والري.

المزارعون يأملون السرعة بإنجاز أعمال التأهيل في هذه السواقي وغيرها لا سيما مع البدء بالموسم الشتوي.

ومع كل توقف للري تجري الورش أعمال صيانة للأقنية التي تعاني من كسور أو تهبطات في بعض مقاطعها ما يعيق وصول المياه إلى الأراضي.

وقال المشرف في قسم الصيانة بلجنة الزراعة والري في الرقة، عبد القادر العلي، إن الورش تعاملت مع بعض الكسور خارج أوقات الصيانة فيما تجري حالياً تأهيلاً لسواق أخرى.

وأضاف العلي أن الأعمال شملت قناة 33 نورث في المنطقة الشرقية، وقناة الزعبية في المنطقة الشمالية، وقناة مارودة، وقناة ام سي 8 في منطقة الخاتونية، وقناة الـ 17 في منطقة الرجم الأبيض، وقناة مذر وقناة حلو عبد في المشيرفة، وقناة وادي الخير الرئيسية في منطقة الأندلس.

كما شملت الأعمال، قناة اللور السريعة في منطقة الحكومية، وقناة السلحبية السفلى الرئيسية في منطقة القحطانية، وقناة الرفع العالي في منطقة ميسلون، وقناى يو اس 7 في منطقة العدنانية.

ترحيب بالعمل

الأقنية المستهدفة تروي آلاف الدونمات التي تعتبر مصدر دخل للكثير من سكان الريف والمدينة، ما دفع الفلاحين للترحيب بهذا العمل، لكنهم طالبوا بإعادة مياه الري في الأيّام القليلة القادمة في ظل البدء ببذر الأراضي بالقمح وحاجتها للمياه.

وشدد أحد المزارعين، في حديثه لبيسان اف ام، على ضرورة تكثيف الأعمال لتجنب تأخير سقاية الأراضي الزراعية هذا الموسم.

ودعا مزارع آخر إلى الإسراع في إصلاح الكسور على أقنية الري، مؤكداً أن الكثير من الأراضي والحقول تعتمد على مياه الري الواردة عبر الأقنية.

وتتم إعادة ضخ المياه إلى هذه الأقنية الفرعية عند انتهاء العمل بشكل تام من كل ساقية على حدة، ولديها فترة محددة لصيانة الأقنية الرئيسة تمتد من منتصف كانون الأول حتى منتصف شباط من كل عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى