أخبار

مشروع زراعي لدعم 15 سيدة بشبكات ري بالتنقيط في ريف الطبقة

تستفيد 15 امرأة من مشروع زراعي تنفّذه مؤسسة “توتول” في قرية “المطيورة، مزرعة الحرير” شرقي الطبقة.

وجاء العمل لتمكين السيدات اقتصادياً عبر زراعة محاصيل شتوية، وسط ترحيب من النساء المعيلات.

وحمل المشروع عنوان “تمكين المزارعات والنهوض بالزراعة المستدامة”، ويهدف لنشر طرق الري الحديثة بتوفير أكبر كم من المياه عبر الري بالتنقيط مع زراعة الفول لتوفير أسمدة مستدامة للأرض.

وبدأ المشروع على أرض الواقع الأسبوع الماضي ويدعم كل سيدة بزراعة دونمين بمحصول الفول وأنشطة ملحقة تحدّث عنها مدير المشروع، كنعان الموسى.

وقال الموسى إنهم قاموا بتقييم سكان القرية المستهدفة وتحديد المستفيدات، اللواتي يحصلن على شبكة ري بالتنقيط ومعدات وبذور وأسمدة.

كما يشمل المشروع إقامة تدريبات متنوعة، حول شبكات الري بالتنقيط، وزراعة المحاصيل الشتوية، تتضمن كمية البذور ومواعيد الزراعة والأسمدة المضافة، إلى جانب تدريب على التسويق.

وتباينت آراء سيدات القرية بين مرحبات بهذا المشروع من قبل المستفيدات، وأخريات طالبن بأن تكون المشاريع الأخرى شاملة لكافة النساء في القرية.

وقالت إحدى المستفيدات إنها تأمل أن يعود المشروع بالفائدة المادية عليها لأنها لا تملك مصدراً آخر للدخل.

بينما قالت إحدى السيدات في القرية إنه لم يتم اختيارها في المشروع لعدم تلبية المعايير الموضوعة من قبل المنظمة، معربة عن أملها في أن تستفيد من المشاريع الأخرى القادمة.

واعتمدت المنظمة عدّة معايير لاختيار المستفيدات منها بأن تكون السيدة معيلة لعائلة، ووجود أرض مناسبة للزراعة مع وسيلة متاحة للري، مع قدرة على العمل بحسب الشروط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى