أخبار

العفو العام.. المحامي الأول في دمشق يكشف عدد المفرج عنهم

قال المحامي الأول في دمشق، محمد عيد بالوظة، إنه تم إطلاق سراح نحو 500 شخص في دمشق من السجون بموجب مرسوم العفو الذي أصدره رئيس النظام السوري بشار الأسد يوم الخميس الماضي عن الجرائم المُرتكبة قبل تاريخ 16 تشرين الثاني 2023.

وقال بالوظة إن مرسوم العفو شمل في بعض الجرائم ثلث العقوبة وفي بعضها الآخر نصف العقوبة، وبالتالي عندما يحين أجل المدة فإنه سوف يتم إطلاق سراح من شمله العفو، مدعياً أنه يجري إطلاق سراح المعتقلين بشكل يومي بعد دراسة الضبوط والأضابير لكل شخص منهم.

بينما قال وزير العدل في حكومة النظام، أحمد السيد، إنه تم إطلاق سراح عدد كبير من الموقفين في دور التوقيف وأقسام الشرطة، لافتاً إلى عدم وجود إحصائية دقيقة لأعدادهم.

وبحسب المرسوم الذي نشرته وكالة سانا الرسمية فإن العفو عن كامل العقوبة” سيشمل المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء، و”للمحكوم عليه بحكم مبرم وبلغ السبعين من عمره بتاريخ صدور المرسوم، إضافة إلى إعفاءات جزئية كتبديل عقوبة الإعدام بسجن مؤبد، والسجن المؤبد بالسجن لمدة 20 عاماً.

كذلك شمل العفو “الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية رقم 61 لعام 1950″، والذي يتضمن “الفرار الداخلي”، على أن يُسلم الشخص نفسه خلال 3 أشهر، و”الفرار الخارجي”، على أن يُسلم الشخص نفسه خلال 6 أشهر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى