أخبار

مشروع شرق دير الزور لتعزيز المشاركة الاقتصادية.. من هم المستفيدون؟

يحضر أهالي غرانيج شرق دير الزور جلسات حوارية تنفّذها منظّمة “سنابل الفرات” ضمن مشروع “صوت المجتمع” لتعزيز التماسك والمشاركة الاقتصادية للسّكان.

وتباينت آراء الأهالي حول العمل فمنهم من رأى أنّه مهم خاصّة من حيث مشاركة النساء، بينما دعا آخرون لتنفيذ مشاريع تدعم السكان بشكل أكبر.

وبلغ عدد المستفيدين من المشروع الذي يمتد لسبعة أشهر، 172 شخصاً بشكل مباشر، حيث يتضمن المشروع عقد جلسات حوار ومعرفة آراء السّكان حول التماسك المجتمعي.

كما يتضمن المشروع زيادة معارف المشاركين عبر تدريبات يتلقاها المستفيدون من أجل قيادة النقاش مع الأهالي.

أهداف المشروع

وقال مدير البرامج في “سنابل الفرات”، فاروق مجيد، إن المشروع يهدف إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية المشاركة المجتمعية الاقتصادية، وتشجيع مشاركة الشباب والنساء من خلال توفير بيئة مناسبة للتعبير عن آرائهم ومشاركة تحدياتهم.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز المشاركة المجتمعية وتمكين ممثلي المجتمع المحلي من التفاعل والمشاركة بنشاط في تحديد ومناقشة القضايا الاقتصادية المحلية التي تؤثر على تماسك المجتمع في مدينة غرانيج، وفق ما ذكر مجيد.

أما الهدف الثالث للمشروع فهو توفير بيئة حوارية آمنة تمكن أعضاء الفريق من التعاون والتعبير عن آرائهم وتوجهاتهم بحرية، والمساهمة في تطوير رؤية اقتصادية تشاركية من خلال جلسات التبادل والحوار مع المجتمع.

رأي الأهالي بالمشروع

عدد من الأهالي الذين التقينا بهم رحبوا بأي عمل يحسّن الوضع الاقتصادي والاجتماعي لديهم، لكن آراءهم كانت مختلفة حول هذا المشروع.

وقالت إحدى السيدات لبيسان اف ام إن هذه المشاريع تفتح المجال لكل شخص بأن يعبر عن رأيه بشكل أفضل، معتبرة أن رأي المرأة يكون فعالاً بشكل أكبر من رأي الرجل في بعض المشاريع.

بينما طالب مواطن آخر بتنفيذ مشاريع ذات أثر ملموس بشكل مباشر بالنسبة للسكان، قائلاً “نريد مشاريع تمس الواقع، تمس حياة الناس، وتمس الواقع الذي يعيشه السكان من جوع وفقر”.

وسيعد القائمون على المشروع رؤية اقتصادية واضحة من خلال النقاش مع المشاركين والأهالي لتناقش هذه المقترحات وإيصالها إلى الجهات المعنية من أجل محاولة تنفيذها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى