أخبار

معرض هركول السابع للكتاب في القامشلي.. إقبال ضعيف وأسعار الكتب بالدولار

اختتمت أمس الأربعاء في مدينة القامشلي فعاليات النسخة السابعة من معرض “هركول للكتاب”، والتي استمرت لأربعة أيامٍ متتالية فقط بدلاً من ثمانية كما جرت العادة في النسخ السابقة.

وفي اليوم الأخير من المعرض تم تكريم عدد من القراء والزوار، وسط مشاركة واسعة من دور نشر عربية وأجنبية، لكن الأسعار لم تكن مناسبة للكثير من الأهالي.

140 ألف كتاب

وشارك في المعرض 60 داراً للنشر عرضت 140 ألف كتاب، ضمن 14 ألف عنوان بلغات متعددة منها الكردية والعربية والفارسية والأرمنية والإنكليزية وغيرها.

وقال عضو اللجنة التحضيرية، آلان عبد الله، إن إيجاد هذه الكتب تطلب ثلاثة أشهر من العمل، مشيراً إلى أن المعرض تأجل أكثر من مرات نتيجة استمرار الهجمات التركية على المنطقة.

وأضاف عبد الله أنهم عملوا على تدارك الأخطاء التي مروا بها سابقاً، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ خطوات جديدة خلال هذا المعرض مثل الاتصال بالمؤسسات المحلية والخارجية.

إقبال ضعيف

من جهتها قالت الرئيسة المشتركة للمجلس الاجتماعي الأرمني، كوهار خجادريان، إنّ الإقبال هذه السنة كان خجولاً عكس الأعوام السابقة وأرجعته لعدة أسباب.

ولفتت خجادريان إلى أن الظروف الاقتصادية والأمنية بسبب الهجمات التركية أثرت على نسبة الإقبال على المعرض.

وأكدت أن القسم الخاص بالمجلس الاجتماعي الأرمني شهد إقبالاً ضعيفاً خاصة على شراء الكتب كحال بقية الأقسام.

أسعار بالدولار

واتفقت السيدة مريم محمد التي اعتادت على شراء كتب أو استعارتها أثناء النسخ الماضية مع السيدة كوهار بهذا الأمر آملة أن يتم تذليل الصعوبات في الأعوام القادمة.

وقالت محمد لبيسان اف ام إنها صدمت بالأسعار المرتفعة، فضلاً عن تحديد أسعار معظم الكتب بالدولار الأمريكي، باستثناء بعض الكتب القليلة التي تم تسعيرها بالليرة السورية.

وفي اليوم الأخير تم تكريم الشابة، ليلاف قجو، كأفضل قارئة، وتم تكريم، الملا علي رسوك، كأفضل زائر، بالإضافة لتوقيع كتاب “ويجا كوردي” لآرشيل بارافي.

 كما تم اختيار ثلاثة كُتّاب لطبع نتاجاتهم وعرضها في النسخة القادمة وهم “كمال نجم، وفوزية المرعي، وفرهاد سيدا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى