أخبار

ما هو مشروع إصلاح الحكم المحلي في شمال شرق سوريا؟

استطاع مشروع “إصلاح الحكم المحلي والثقة العامة” الذي بدأته منظمة “إمباكت” العام الماضي التدخل في بعض المشاريع والقرارات التي صدرت في شمال شرق سوريا حسبما يؤكّد خبير السياسات العام في المشروع أحمد القيصوم.

وأوضح القيصوم لبيسان اف ام، أن المشروع هو حلقة وصل بين الأهالي والدوائر الرسمية من أجل تقريب وجهات النظر وإشراك السّكان أكثر في القرارات المتخذة بمختلف المجالات وخاصّة الزراعية.

وأشار القيصوم إلى أنهم رفعوا مقترحات للإدارة حول تسعيرة القطن ووضع خطّة زراعية في مناطق شمال شرق سوريا.

ومر المشروع بخمس مراحل أولها كان بتشكيل فريق من الخبراء ثم بناء معارف عبر ورش تدريبية حول الحكم المحلي وطرق الإدارة.

ثم صياغة توصيات بعد لقاءات مجتمعية وتحويلها لمؤسسات الإدارة لبحثها وإمكانية تطبيقها على أرض الواقع، ومن ضمن الأمثلة على ذلك زراعة القطن باعتباره محصول استراتيجي ووضع تسعيرة مناسبة له.

وعمل المشروع على مناصرة القضايا والمسائل التي تمت مناقشتها ثم إطلاع الجمهور على ما تم التوصل إليه عبر النقاشات وإعطاء أمثلة واقعية عنه، بحسب القيصوم.

وينفذ المشروع بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني الأمريكي وانبثقت عنه لجنة الشفافية والمشاركة العامة التي تشكلت بمعايير محددة تضم مهندسين زراعيين وإعلاميين وعاملين في الادارة وعاملين سابقين لدى النظام على شكل “فرق عمل” في كل من الرقة والقامشلي ودير الزور، حيث يضم كل فريق سبعة أو ثمانية أعضاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى