أخبار

دير الزور.. استثناء الأبقار من النخالة المدعومة خلال الدفعة الحالية

يعاني مربو الماشية بالمنطقة الشرقية في دير الزور من نقص كميات الأعلاف المقدمة من شركة تطوير المجتمع الزراعي، التي أكدت أنها مستمرة في تقديم الدعم لمربي الأغنام فقط وأنّها قد تجري إحصاء جديداً لضمان وصول الأعلاف إلى مستحقيها.

ويؤدي استمرار ارتفاع أسعار الأعلاف في السوق الحرة إلى قلق أصحاب المواشي، حيث انعكس الأمر في السنوات السابقة على أعداد الثروة الحيوانية في المنطقة، والتي انخفضت إلى مستويات قياسية، نظراً لحاجة المربين إلى بيع قسم من مواشيهم من أجل تأمين الغذاء والدواء للقسم الآخر.

وقال عدد من المربين لبيسان اف ام إن الوضع إذا استمر على ما هو عليه سيضطرون إلى بيع مواشيهم لأن الدعم المقدم لا يكفي إلّا القليل، لافتين إلى أن شراء الأعلاف من السوق الحرة أمر مكلف للغاية.

وأضاف أحد المربين أن الدعم المقدم هو 3 كيلو غرام من النخالة للرأس الواحد، معتبراً أن هذه الكمية قليلة جداً، لا سيما أن الدعم لا يكون بشكل دوري إنما على فترات متقطعة.

مكتب الفلاحين في المنطقة الشرقية أشار من جانبه إلى أنّه قام مؤخّراً بتخريج كميات من النخالة وتوزيعها على عدد من الجمعيات بأسعار مدعومة وهي المادّة الوحيدة التي توزّع على المربين، وفقاً للرئاسة المشتركة للمكتب مها السالم.

وقالت السالم إن سعر الكيلو غرام الواحد من النخالة في شركة التطوير يباع بـ 1000 ليرة سورية، وتضاف إليه مصاريف الشحن وإيصاله إلى المربين.

ولفتت السالم إلى أنه يتم تقديم 3 كيلو غرام من النخالة للرأس الواحد من الغنم، بينما لا يوجد دعم مخصص للأبقار خلال الدفعة الحالية، مشيرة إلى أنهم سيقومون بتخصيص دعم لمربي الأبقار خلال الدفعة القادمة.

وأوضحت السالم أن الأسعار قد تختلف في الدفعة القادمة، مع احتمال إجراء إحصاء جديد للثروة الحيوانية في دير الزور.

وتصل أسعار مادة النخالة في الأسواق إلى 2600 ليرة بينما يبيعها المكتب للمربين بـ 1300 ليرة فقط في حين غابت المنظمات عن دعم هذا القطاع بشكل شبه تام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى