أخبار

دير الزور.. إرشادية هجين تعد بتحسين دعم المزارعين خلال الموسم الشتوي

وعدت وحدة إرشادية هجين بريف دير الزور الشرقي بإيصال الدعم بشكل كامل للفلاحين بعد تغيير آلية الترخيص، بينما أعرب عدد من المزارعين عن تخوفهم من قلة الدعم الزراعي الذي سيتم تقديمه من قبل لجنة الزراعة كما حصل معهم خلال الموسم الصيفي الماضي.

وكان من المقرر ضمن الخطة الزراعية أن يتم تقديم دعم زراعي للموسم الصيفي الماضي بنسبة 23% من كامل المساحة، لكن المزارعين تفاجؤوا بتخفيض الدعم إلى 10% فقط.

وأثر ذلك سلباً على المحاصيل الزراعية بسبب قلة الرّيّات في الحقول وغلاء المحروقات في السوق الحرة، كما أبدى عدد من المزارعين قلقهم من تكرار المشكلة في الموسم الشتوي.

وقال أحد الفلاحين لبيسان اف ام إنه قام بالترخيص هذا العام للحصول على المازوت المدعوم، لكنه يرفض الحصول على ليترين فقط للدونم الواحد، كما حدث في الأشهر الماضية.

وأضاف أن تخصيص ليترين لكل دونم غير كافٍ، داعياً الجهات المعنية إلى زيادة الكمية المخصصة من المحروقات لدعم الزراعة.

وقال مزارع آخر إن الترخيص في العام الماضي كلفهم الكثير من الجهد والوقت ومع ذلك لم يحصلوا على الدعم، محذراً من تكرار ذلك في العام الحالي.

تبديد المخاوف

وحدة إرشادية هجين بددت من جهتها هذه المخاوف واعدة على وصول الدعم وفقاً للخطة الموضوعة خاصّة أنّها غيّرت آلية الترخيص حسبما ذكر الرئيس المشترك لها مشاري الأسود.

وقال الأسود إن الدعم خلال الموسم الشتوي سيكون أفضل لأن الترخيص أصبح حالياً على المحرك، حيث سيتم إعطاء الرخص لأصحاب المحركات.

وأضاف أن الدعم لا يقتصر على المحروقات فقط، إنما سيتم تزويد الفلاحين بالسماد والبذار أيضاً، وتنص الخطة الزراعية هذا العام على دعم القمح بنسبة 60% من كامل المساحة، مقابل 10% للشعير، ودعم القطن بنسبة 15%، ودعم الذرة بنسبة 10%.

وتمنح الإدارة الذاتية المازوت المدعوم للفلاحين بسعر 525 ليرة لليتر الواحد، فيما تجاوزت أسعاره في السوق 5 آلاف وهو ما يثقل كاهل المزارعين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى