أخبار

فرض شروط على أندية السيدات لكرة القدم في الجزيرة بهدف ضمان حقوق اللاعبات

رحبت رياضيات في الجزيرة بقرارات أصدرها المجلس الرياضي تنظم الرياضة النسوية والعقود مع اللاعبات المحليات ومن خارج مناطق الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وأكد مهتمون بالرياضة النسوية أنّ تطبيق هذه القرارات يدعم اللاعبات المحليات ويحفظ حقوقهن وحقوق الأندية.

وخلال اجتماع عقده المجلس مؤخّراً فرض المجلس على الأندية تحديد اسم المدرب ومساعده على أن يكون أحدهما من العنصر النسائي، وأن تكون المعالجة من السيدات ووجوب تنظيم عقود رسمية للاعبات القادمات من خارج مناطق الإدارة، تبين فيها أسماء اللاعبات ومدة بقائهن ومكان إقامتهن.

وقالت مديرة المكتب الأنثوي في المجلس الرياضي بإقليم الجزيرة، شنكل حمو، إن هذه الأمور تنظّم الرياضة النسوية.

وأضافت حمو أنهم اتخذوا هذه القرارات بعد تقييم دوري السيدات بإيجابياته وسلبياته، وبهدف تطوير الرياضة النسوية في المنطقة.

وأشارت حمو إلى أن القرارات تساعد في زيادة التنظيم الإداري في الأندية، حيث شارك مختصون بالرياضة النسوية في صياغة القرارات إلى جانب هيئة الرياضة في الجزيرة.

هذه المحددات لاقت ترحيباً من اللاعبات والمدربين خاصّة أن بعض الأندية لم تستطع التعاقد مع لاعبات محترفات نتيجة العوائق المالية، في حين حرمت بعض اللاعبات المحليات من اللعب بعد جلب محترفات خارجيات.

وقالت إحدى اللاعبات لبيسان اف ام إن هذه القرارات تحفظ حقوقهن، بينما أشادت لاعبة أخرى بالقرارات الجديدة، سيما أنها جاءت في ظل تطور الرياضة النسوية بالمنطقة.

وأوضح المجلس الرياضي أن تطبيق القرار سيكون في العام المقبل وقد نظم مؤخّراً دوري للسيدات بمشاركة أربعة أندية هي أهلي عامودا وواشوكاني وبيمان والأساييش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى