أخبار

بوابة الكترونية لتقديم الشكاوى الخدمية في إقليم الجزيرة

يهدف مشروع “شيان” الذي تنفّذه منظمة “شار” في الحسكة منذ 4 أعوام تقريبا، إلى تعزيز المشاركة المجتمعية بين منظمات المجتمع المدني ومؤسسات الإدارة الذاتية والسكان.

وتضمن المشروع عدداً من حلقات النقاش والمنتديات التي تتناول قضايا مجتمعية مختلفة، إضافة لإصدارات وأنشطة إعلامية، وإحداث آلية لمتابعة شكاوى السّكان.

وتم عقد ندوات وجلسات حوارية تخص عدة قوانين تم إصدارها في المنطقة ناقشتها المنظمة خلال فترة تنفيذ المشروع كقانون المرأة والترافيك وقانون الإعلام وتراخيص السلاح وغيرها.

وفي العام الحالي حضر 35 شخصاً تدريبات من أجل زيادة معرفتهم بالتواصل مع السكّان لتنفيذ نشاطات ضمن المشروع الذي كانت له نتائج ملموسة عبر إحداث بوابة للشكاوى وفقاً لمسؤولة المشروع، فاطمة الأحمد.

وقالت الأحمد إنهم يقومون بتحويل الشكاوى إلى المجلس التنفيذي، الذي يقوم بدوره بإرسال كتب رسمية للهيئات التابعة له لمتابعة الشكاوى، مؤكدة أن البوابة خاصة بإقليم الجزيرة.

وخلال هذا العام تم العمل على تطوير الموقع وعمل سياسات وإجراءات خاصة ببوابة الشكاوى، وعمل وزارات خاصة بكل هيئة في إقليم الجزيرة لتلقي الشكاوى بشكل مباشر ومتابعتها.

الشاب “دلخاز محمد الذي” شارك بالمبادرة واستفاد منها يقول بأن هذه الأنشطة تسرع وتنظم آلية العمل ومتابعة أمور المواطنين، مشيراً إلى أنها حققت أهدافها نوعا ما.

وأضاف دلخار أنه يأمل أن تكون هذه العملية جدية من قبل الطرفين، أي المواطنين والجهات الحكومية، لافتاً إلى أن بوابة الشكاوى تخدم المجتمع بشكل عام.

وقامت منظمة “شار” للتنمية مؤخراً بتنفيذ نشاط “المال مقابل العمل” للفئات الأكثر حاجة في مدينة تل تمر الذي تضمّن تعويضا مالياً استفاد منه 75 شخصاً عملوا لـ 44 يوماً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى