أخبار

استئناف توزيع الأعلاف على مربي الماشية في دير الزور بأسعار جديدة

يأمل مربو الثروة الحيوانية في دير الزور تأمين المواد العلفية لمواشيهم في ظل ارتفاع الأسعار في السوق ونقص الدعم الذي يتلقونه من الجهات الرسمية.

شركة تطوير المجتمع الزراعي أوضحت أنّها وفرت بعض الأعلاف وتعتزم توزيعها في الأيّام القليلة القادمة.

وترتبط أسعار الأعلاف بالدولار، إذ يرتفع ثمن الشعير والنخالة وغيرها كل فترة، ما يشكل ضغطاً كبيراً على مالكي الثروة الحيوانية التي يعتمد عليها السكان بدرجة كبيرة بعد الزراعة.

ودفع غلاء الأعلاف بعض مربي المواشي إلى بيع مواشيهم لتغطية تكاليف تربية الباقي في ظل قلّة المراعي.

وقال أحد المربين لبيسان اف ام إن أسعار العلف مرتفعة للغاية، مشيراً إلى أنه يضطر أسبوعياً لبيع رأسين أو ثلاثة لتغطية استهلاك مواشيه للعلف، محذراً من أن ذلك سيؤدي إلى تراجع الثروة الحيوانية بشكل كبير، فضلاً عن الخسارة المادية للمربين.

بينما قالت إحدى السيدات إنها تعتمد على تربية المواشي لتغطية تكاليف المعيشة، لكن غلاء أسعار الأعلاف دفعها للتفكير ببيع ما تملك من الماشية.

استئناف توزيع النخالة

شركة تطوير المجتمع الزراعي المعنية بالأمر أوضحت بأنّ توزيع الأعلاف كان متوقفاً خلال استلام محصول القمح لكن قراراً صدر مؤخّراً بتوزيع النخالة ومواد أخرى لكن بأسعار جديدة حسبما ذكر الرئيس المشترك للشركة بدير الزور المهندس، مشعل العبد.

وقال العبد إنهم سيبدؤون بتوزيع النخالة بسعر جديد قدره مليونين و300 ألف ليرة للطن الواحد، ومليون و700 ألف ليرة لمادة الأوفال والكسرة، وأيضاً 260 دولار للخلطة العلفية.

وأشار العبد إلى أن التوزيع يتم بناء على كتب ومذكرات تسليم مواد واردة إليهم من المكاتب الفرعية عن طريق مكاتب الإحصاء ويتم تسليمها مباشرة في الشركة.

وتقول الشركة إنها تعاني من البطء في عمليات الإحصاء للثروة الحيوانية وعدم تقديم أرقام دقيقة لتصل المواد إلى المستحقين، في حين يرى المربون بأنّ الأسعار الجديدة مقاربة جداً لأسعار السوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى