أخبار

تطوير 9 مشاتل في إقليم الجزيرة لزيادة المساحات الخضراء في المنطقة

أنهت هيئة البيئة في الجزيرة مشروع تطوير تسعة مشاتل آخرها كان في المالكية بالريف الشمالي، حيث تم تنفيذ كافة أنشطة المشروع، والذي يهدف إلى تأمين مستلزمات الإنتاج وتلبية احتياجات البلدة من الأشجار مستقبلاً.

وجاء المشروع ضمن خطة هيئة البيئة لتطوير الغطاء الأخضر في الجزيرة بشكل عام وتم البدء به في آب من العام الفائت.

وتم رفد المشاتل المستهدفة بأنواع مختلفة من البذور الخاصة بالأشجار الحراجية ونباتات الزينة، بالإضافة إلى مستلزمات الإنتاج كالبيوت البلاستيكية والأحواض وأدوات الري الحديثة التي تتلاءم مع تراجع منسوب المياه في المنطقة.

وقال إداري مديرية المحميات في هيئة البيئة المهندس، محمد سعيد، إن هناك تجهيزات لطرق الري والسقاية من خراطيم زراعية وحفر آبار في المشاتل التي لا توجد فيها آبار وتعتمد في الري على مياه الصنابير.

كما تم تشغيل بعض الآبار على منظومة الطاقة الشمسية، في إطار الاعتماد على مصادر طاقة نظيفة وصديقة للبيئة، وفق ما ذكر سعيد.

المهندسة الزراعية “آهين خليل” من أهالي القامشلي ترى أنّ الاهتمام بالمشاتل خطوة إيجابية ولكنها غير كافية.

وتقول آهين إن المشروع مهم لتطوير المشاتل والزراعة وزيادة المساحات الخضراء، خاصة بعد التلوث الحاصل في المنطقة بسبب النفط والصناعات والانبعاثات الدخانية، مشيرة إلى أنها بحاجة لمساحات زراعية أكبر.

ومن الأماكن التي لازال العمل مستمر بها أيضاً مشتل في الدرباسية وآخر في القحطانية، فيما تؤكّد هيئة البيئة بأنّها تحاول إنشاء مشاتل أخرى وغابات اصطناعية في كافة المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى